Accessibility links

logo-print

الإخوان يدعون لتظاهرات الجمعة وأوروبا تعلق صادراتها الأمنية لمصر


كاثرين آشتون مع وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ

كاثرين آشتون مع وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ

دعا "التحالف الوطني لدعم الشرعية" المؤيد للرئيس المصري المعزول محمد مرسي الأربعاء المصريين إلى المشاركة في مظاهرات حاشدة يوم الجمعة المقبل أطلقوا عليها اسم "جمعة الشهداء" ضد ما يصفونه "بالانقلاب العسكري" الذي أطاح بمرسي قبل نحو سبعة أسابيع.

وخرجت الأربعاء عدة مسيرات مناهضة للسلطات المصرية في حلوان جنوبي القاهرة وبعضِ محافظات الصعيد كالمنيا وبني سويف، ونظمت وقفات في بورسعيد.

وكان "تحالف دعم الشرعية" قد لوح الثلاثاء بتصعيد الاحتجاجات، كما كسر المتظاهرون في الأيام القليلة الماضية حظر التجوال الذي فرضته السلطات في عدة محافظات من السابعة مساء إلى السادسة صباحا.

أوروبا تعلق صادراتها الأمنية لمصر وفهمي يرفض تعامل المجتمع الدولي مع الأزمة (آخر تحديث 20:59 بتوقيت غرينتش)

نقلت الحكومة المصرية رسالة غاضبة إلى مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان، أعربت فيها عن معارضتها لتعامل المجتمع الدولي مع الأزمة في مصر. جاء ذلك في اجتماع في القاهرة الأربعاء بين فيلتمان ووزير الخارجية المصري نبيل فهمي.

التفاصيل في تقرير أيمن سليمان من القاهرة:

الاتحاد الأوروبي يعلق تصدير معدات عسكرية وأمنية لمصر (آخر تحديث 15:19 بتوقيت غرينتش)

قرر الاتحاد الأوروبي عقب اجتماع وزراء خارجيته في بروكسل الأربعاء تجميد تصدير المعدات التي يمكن أن تستخدم في "القمع" إلى مصر.

وقالت مفوضة الشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد كاثرين اشتون إن كل دولة من دول الاتحاد لها موقفها الخاص حيال ما يجري في مصر وأضافت أن الدول الإعضاء ستراجع أيضا مساعداتها العسكرية لمصر.

وأوضحت اشتون أن الاتحاد الأوروبي لا يتوسط لحل الأزمة السياسية في مصر وإنما يسعى للمساعدة في حل الأزمة. وأضافت على لسان مترجم:


الببلاوي: ملتزمون بحقوق الإنسان

قال رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي إن الحكومة تعتزم التشاور مع كافة التيارات لرسم مستقبل البلاد السياسي إلا من تلوثت يده بالدماء.

وشدد في مؤتمر صحافي عقده في القاهرة عصر الأربعاء على التزام الحكومة بحماية حقوق الإنسان.

كما دعا الببلاوي إلى نبذ العنف والتوقف عن التعرض لدور العبادة مع التشديد على عدم انخراطها في السياسية، واعترف الببلاوي بعدم كفاية التعامل الأمني مع الأزمة الراهنة في مصر.

وهذا مقطع صوتي لجانب من المؤتمر الصحافي للببلاوي:


تحذيرات لواشنطن

في شأن آخر، حذر رئيس الحكومة المصرية المؤقتة حازم الببلاوي الولايات المتحدة من أنها سترتكب خطأ في حال علقت مساعداتها العسكرية السنوية لمصر والتي تبلغ قيمتها 1.3 مليار دولار، مؤكدا أن بوسع بلاده إيحاد حل لهذا الأمر بدونها.

وقال الببلاوي في مقابلة مع محطة "ايه بي سي نيوز" الأميركية إنه في حال قررت واشنطن تجميد أو قطع مساعداتها العسكرية لمصر "فهذا سيكون إشارة سيئة وسوف يؤثر على الجيش لبعض الوقت".

لكنه أضاف "يجب ألا ننسى أن مصر عاشت مع الدعم العسكري لروسيا وقد بقينا على قيد الحياة. لن يكون الأمر إذن نهاية العالم وبوسعنا أن نتعايش مع ظروف مختلفة".

وقال "نأسف لوجود هذا النوع من سوء الفهم في هذه المرحلة"، مضيفا "هناك الكثير من سوء الفهم وأنا واثق بأن الوقت سيلعب لصالح مصر والولايات المتحدة".

وعلى غرار الدبلوماسية الأميركية التي ترفض التحدث عن "حرب أهلية" في مصر، أكد الببلاوي أيضا أنه "لا يخشى حربا أهلية".

وتوقع المزيد من "المشاكل" لكنه أكد في الوقت نفسه أن بلاده تسير "في الاتجاه الصحيح".

وتأتي هذه التصريحات في ظل حملة من الضغوط يخوضها برلمانيون ومنظمات غير حكومية في الولايات المتحدة لحض إدارة الرئيس باراك أوباما على وقف المساعدات للسلطات المصرية بسبب ما أسموه "القمع الدموي للمتظاهرين" من أنصار الرئيس الإسلامي المعزول محمد مرسي.

أميركا وأوروبا تدرسان مستقبل مساعداتهما لمصر

ونفت الحكومة الأميركية رسميا من ناحيتها أن تكون علقت مساعداتها لمصر لكنها أكدت أن الرئيس باراك أوباما جمع فريقه المقرب أمس الثلاثاء لمناقشة عواقب الاضطرابات التي اوقعت 900 قتيل على الأقل خلال أسبوع في مصر.

وقال نائب المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست إن الرئيس أوباما بحث الثلاثاء مع فريقه لشؤون الأمن القومي مستقبل المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة إلى مصر في أعقاب الاضطرابات التي أعقبت عزل الرئيس محمد مرسي.

ونفى المتحدث صحة ما نشر حول قطع الولايات المتحدة مساعداتها لمصر، مشيرا إلى أن "المساعدات العسكرية والاقتصادية تخضع للمراجعة فحسب"، الأمر الذي أكدته المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية ماري هارف قائلة " لم نتخذ قرارا بعد في شأن وقف مساعداتنا المقدمة لمصر."

وبدورها تناقش حكومات الاتحاد الأوروبي الأربعاء الأوضاع في مصر في ضوء الأحداث الجارية في هذا البلد.

ورجح دبلوماسيون أوروبيون أن تتخذ الحكومات ال28 في الاتحاد موقفا حذرا يمزج بين التعبير عن القلق من إراقة الدماء وبين تعديلات محدودة في حزمة مساعدات بقيمة خمسة مليارات يورو كانت أوروبا قد وعدت بتقديمها لمصر.

وكانت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون قد أعلنت قبل الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية الاتحاد في بروكسل الأربعاء، أن هذا الاجتماع سيناقش مسألة إيجاد صيغة يمكن فيها لأوروبا، مساعدة مصر على الانتقال مما هي فيه الآن إلى حيثما تريد الأغلبية العظمى للشعب أن تكون.

وقالت آشتون إن هذا الأمر يتم من خلال عملية سياسية، وأن مصر تحتاج إلى المساعدة للوصول إلى هذا الهدف.

مبعوث الأمم المتحدة يصل إلى القاهرة
في غضون ذلك أعلنت الأمم المتحدة أن وكيل الأمين العام للشؤون السياسية جيفري فيلتمان وصل الى القاهرة لإجراء محادثات حتى يوم الجمعة مع السلطات المصرية ومع مسؤولين في جماعة الإخوان المسلمين.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نيسيركي إن هذه الزيارة تهدف إلى محاولة تحديد كيفية قيام الأمم المتحدة بدعم مبادرات بهدف استعادة السلم والعمل على تحقيق المصالحة في مصر.

الدستور الجديد يلغي 46 مادة من دستور 2012

في شأن آخر، أعلن مستشار الرئيس المصري مقرر لجنة تعديل الدستور المستشار على عوض، أن الدستور المعدل سيتضمن 190 مادة بعد إلغاء 46 مادة من دستور عام 2012 .

وكشف عوض في تصريحات لراديو سوا أن لجنة الخمسين ستنظر في التعديلات قبل طرحها على الاستفتاء.


وكشف عوض عن أنه سيتم إلغاء مجلس الشورى بناء على المقترحات التي وردت إلى اللجنة، مشيرا إلى أن لجنة الخمسين، وهي لجنة أوسع تضم خمسين عضوا، ستنظر في التعديلات قبل طرحها للاستفتاء:


ونفى عوض إجراء أية مشاورات مع أي من القوى السياسية في مصر بشأن المواد التي تم تعديلها أو إلغاؤها.

وقال إن اللجنة اكتفت بمقترحات تلقتها من مواطنين وجهات أخرى وصلت إلى نحو ألفي مقترح.


اعتقال الداعية صفوت حجازي

من ناحية أخرى أفاد مراسل راديو سوا في القاهرة عبد السلام الجريسي بأن الأجهزة الأمنية ألقت القبض فجر الأربعاء على الداعية صفوت حجازي ، في كمين أمني في واحة سيوة في منطقة مطروح الحدودية مع ليبيا.

وأضاف أن حجازي نـقل في مروحية عسكرية الى القاهرة للتحقيق معه بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين خلال احتجاجات 30 يونيو/حزيران والتحريض على تنفيذ أعمال عنف في البلاد.
XS
SM
MD
LG