Accessibility links

logo-print

تفاؤل أميركي إزاء نتائج المفاوضات مع روسيا حول سورية


وزير الخارجية الأميركي جون كيري رفقة نظيره الروسي سيرغي لافروف-أرشيف

وزير الخارجية الأميركي جون كيري رفقة نظيره الروسي سيرغي لافروف-أرشيف

قال مسؤول أميركي إن وزير الخارجية جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف عملا "بروح بناءة" الثلاثاء على مشروع قرار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن أسلحة سورية الكيميائية.

وأفاد مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأميركية طلب عدم نشر اسمه لوكالة رويترز بأن "الروح البناءة التي تواصل بها الوزيران ينبغي أن تساعدنا في السير قدما في عملنا... هناك ثلاث أو أربع عقبات رئيسية تتعلق بالأفكار يتعين جسرها. أستطيع أن أقول إن الوزيرين قاما بالعمل المتعلق بالأفكار وأن ذلك يجب أن يتحول الآن إلى نص."

واجتمع كيري ولافروف لحوالي 90 دقيقة على هامش القمة السنوية لزعماء العالم في الأمم المتحدة.

وتتفاوض الدول الخمس الدائمة العضوية، التي تملك حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن (روسيا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والصين) على قرار للمطالبة بتدمير ترسانة سورية من الأسلحة الكيميائية تماشيا مع اتفاق روسي-أميركي.

وتتعلق إحدى النقاط الرئيسية الشائكة بين روسيا والقوى الغربية حول طبيعة مشروع القرار وإن كان سيصدر في إطار الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة المتعلق بسلطة مجلس الأمن لفرض قراراته بإجراءات مثل العقوبات أو استخدام القوة.

وأوضحت روسيا أنها لن تقبل قرارا أوليا تحت البند السابع وأن أي إجراءات عقابية لن تأتي إلا في حال وجود أدلة واضحة على عدم التزام سوري.
XS
SM
MD
LG