Accessibility links

واشنطن ترحب بإطلاق سراح أتراك احتجزهم مسلحو 'الدولة الإسلامية'


جو بايدن نائب الرئيس

جو بايدن نائب الرئيس

رحبت الولايات المتحدة بإطلاق سراح مواطنين أتراك بعد تعرضهم للخطف على يد مسلحين في تنظيم "الدولة الإسلامية".

وأعرب نائب الرئيس جو بايدن عن سروره بهذا الخبر أثناء مكالمة هاتفية أجراها الجمعة مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان.

وناقش بايدن مع أردوغان تطورات الأزمة العراقية إذ أكد على أهمية دعم تحقيق أمن واستقرار دائمين هناك، مؤكدا في الوقت ذاته أهمية تعاون كل العراقيين بمختلف أطيافهم من أجل تحقيق ذلك الهدف والخروج من الأزمة الحالية في بلادهم.

طائرات سوخوي

ومن المتوقع أن تتسلم وزارة الدفاع العراقية خلال الأيام المقبلة الدفعة الثانية من مقاتلات سوخوي الروسية. وشددت الوزارة على عدم وجود عراقيل تعيق تسلم طائرات F16 من الولايات المتحدة.

وقال قائد القوة الجوية الفريق الركن أنور حمه أمين في تصريح لـ"راديو سوا" إن العراق تسلم 10 مقاتلات من طراز سوخوي:

وتوقع قائد القوة الجوية أن يتسلم العراق مقاتلات F16 نهاية شهر أيلول/ سبتمبر المقبل:

وأوضح أن البحث يدور على اختيار المطار الأنسب لاستقبال المقاتلات الأميركية، مشيرا إلى أن مفاوضات تجرى لشراء مروحيات آباتشي:

وكان العراق طلب شراء دفعة أولى من 18 مقاتلة من طراز F16 مقابل ثلاثة مليارات دولار ثم تقدم بطلب آخر لشراء 18 طائرة أخرى في تشرين الأول/أكتوبر 2012.

ووجه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي انتقادات لواشنطن بسبب تأخر تسليم صفقة المقاتلات، لكن الولايات المتحدة ردت بأن السبب في تأخر الصفقة هو بطء الحكومة العراقية في استكمال الترتيبات المطلوبة.

وأوضحت مساعدة المتحدثة باسم الخارجية الأميركية ماري هارف أنه من المقرر تسليم اثنتين منها في الخريف المقبل، وذلك بانتظار انتهاء ترتيبات تتعلق بحماية الأماكن التي ستوضع فيها وإكمال تدريب طيارين وتفاصيل مالية وإدارية.

وقد جهزت الولايات المتحدة العراق أيضا منذ 17 كانون الثاني/يناير الماضي بـ14 مليون قذيفة من بينها صواريخ "هال فاير"، فضلا عن سبعة آلاف نوع سلاح شملت البنادق والرشاشات والقاذفات.

الأوضاع الأمنية

وميدانيا، أكد رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ديالى صادق الحسيني سيطرة القوات الأمنية على معظم مناطق المحافظة.

وقال الحسيني في تصريح لـ"راديو سوا" إن العمليات الأمنية تتركز في بعض مناطق العظيم:

وأكد رئيس مجلس إنقاذ محافظة الأنبار الشيخ حميد الهايس استمرار الاشتباكات المسلحة في عدد من المناطق الغربية والشمالية من منطقة الرمادي:

المصدر: "راديو سوا" ووكالات

XS
SM
MD
LG