Accessibility links

تقرير: تراجع الإقبال على الأجهزة اللوحية


متجر بيع أجهزة لوحية من نوع آيباد

متجر بيع أجهزة لوحية من نوع آيباد

على مدى السنوات الخمس الماضية، شهدت مبيعات الأجهزة اللوحية تزايدا على اختلاف أنواعها، إلى أن حل الربع الأخير من عام 2014، حيث أظهرت الأرقام تراجعا للمرة الأولى عن العام الذي سبقه.

فقد أصدر مركز IDC للأبحاث أرقاما تشير إلى تراجع مبيعات الأجهزة اللوحية لجميع الشركات المصنعة لها ولجميع النسخ (بما فيها أجهزة آيباد من آبل).

فقد بيع 76.1 مليون جهاز في الربع الأخير من عام 2014 وهو ما يمثل تراجعا بنسبة 3.2 في المئة مقارنة بالربع الرابع من عام 2013 حيث بيع 78.6 مليون جهاز.

واحتلت شركة آبل المقدمة إذ باعت 21.4 جهاز آيباد بتراجع بنسبة 17.8 في المئة عن الفترة نفسها لعام 2013. وحلت شركة سامسونغ في المرتبة الثانية حيث شهدت تراجعا بنسبة 18.4 في المئة في المبيعات التي بلغت 11 مليون جهاز. وسجلت شركة أمازون أكبر تراجع (بنسبة 70 في المئة) لأجهزتها من نوع كندل فاير التي باعت منها 1.7 مليون جهاز في ذلك الربع. وشهدت شركة أسوس تراجعا بنسبة 25 في المئة.

وقد كانت شركة لينوفو الشركة الوحيدة التي شهدت نموا، إذ باعت 3.7 مليون جهاز بنسبة نمو بلغت 9.1 في المئة عن الفترة نفسها من العام السابق.

أما أسباب هذا التراجع في مبيعات الأجهزة اللوحية، فيعزوها المحلل ديريك وولتر إلى انتشار الهواتف الذكية ذات الشاشات الكبيرة التي يرى المستخدمون أنها تغني عن الأجهزة اللوحية، مشيرا إلى التباطؤ في تحديث تلك الأجهزة كأحد أسباب عزوف المستخدمين عن شراء الجديد منها.

المصدر: IDC ، Greenbot.com

XS
SM
MD
LG