Accessibility links

ماذا تعرف عن شهر الاحتفاء بالأميركيين من أصول أفريقية؟


جانب من شهر الاحتفاء بالأميركيين من أصول إفريقية

جانب من شهر الاحتفاء بالأميركيين من أصول إفريقية

يمثل شباط/ فبراير الشهر القومي لتاريخ الأميركيين من أصول أفريقية، وهي مناسبة سنوية لتذكر شخصيات وأحداث بارزة في تاريخهم.

وبالإضافة إلى الولايات المتحدة، تحتفل كندا بهذا الشهر. وخلافا لأميركا وكندا، تحتفل بريطانيا بالمواطنين من أصول أفريقية في شهر تشرين الأول/ أكتوبر من كل سنة.

وتنظم خلال هذا الشهر، الذي يتم إحياؤه منذ عام 1970، تظاهرات ثقافية وفعاليات متنوعة في مختلف الولايات الأميركية.

أصل الحكاية

يعود تاريخ الاحتفال بالأميركيين من أصول أفريقية إلى سنة 1926 حين أعلن المؤرخ كارتر ج وودسون وجمعية دراسة حياة 'السود' وتاريخهم، تخصيص الأسبوع الثاني من شهر شباط/ فبراير للاحتفال بالأميركيين من أصول أفريقية.

الرئيس الأميركي أوباما خلال استقباله أميركيين من أصل أفريقي:

واختار وودسون هذا الأسبوع بالتحديد، لأنه يصادف عيدي ميلاد شخصيتين أثرتا في الحياة والوضع الاجتماعي للأميركيين من أصل أفريقي، وهما الرئيس الأميركي السابق أبراهام لينكون، وفريدريك دوغلاس المؤيد لفكرة إلغاء العبودية أو الرق.

وأطلق وودسون على هذا الاحتفال اسم 'أسبوع تاريخ السود'.

لماذا 'السود'؟

في العشرينات من القرن الماضي، كان يستعمل الأميركيون عبارة 'الزنوج' أو 'Negro' لوصف المواطنين من أصول أفريقية. وكانت هذه اللفظة تعتبر إساءة في حقهم. بعد أن جاءت حركة المطالبة بالحقوق المدنية، التي تزعمها مارتن لوثر كينغ، قضت على استعمال هذا الوصف.

وفي سنة 1976 تم رسميا اعتماد شهر الاحتفاء بالأميركيين من أصول أفريقية من قبل الإدارة الأميركية برئاسة جيرالد فورد، الذي طلب من الأميركيين أن "ينتهزوا الفرصة من أجل تكريم الأميركيين (من أصل أفريقي) الذين هُمشوا وظلموا في التاريخ الأميركي الحديث".

بالصور.. أوباما يحتفل مع الأطفال

أوباما يستقبل عميدة الأميركيين من أصل أفريقي

وبداية هذا الأسبوع، تداول نشطاء فيديو يظهر الرئيس أوباما رفقة زوجته وهما يستقبلان مسنة أميركية من أصل أفريقي تبلغ من العمر 106 سنة، جاءت إلى البيت الأبيض بمناسبة الاحتفاء بالأميركيين من أصول أفريقية.

وقد أثارت هذه السيدة إعجاب نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعية، بسبب حيويتها ونشاطها وهي ترقص مع سيدة أميركا الأولى ميشيل أوباما.

المصدر: موقع قناة "الحرة"/ البيت الأبيض

XS
SM
MD
LG