Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

البيت الأبيض يعارض اقتراح مشروع قانون يفرض عقوبات جديدة على إيران


المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني

المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني

أعرب البيت الأبيض الجمعة عن أمله في ألا يصوت الكونغرس على فرض عقوبات جديدة على إيران، إلا أنه امتنع عن التأكيد كما فعل في كانون الأول/ديسمبر الماضي بأن مثل هذا النص لن يقره مجلس الشيوخ.

وصرح المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني "نأمل دائما ألا يتبنى الكونغرس مثل هذه العقوبات بسبب التأثير السلبي الذي سينتج عنها على صعيد المفاوضات الجارية وعلى إمكان حل هذه الخلافات بطريقة سلمية"، مضيفا "لكنني لا أريد أن أتكهن في أمور تشريعية".

ويتباين تعليق كارني عن التصريحات التي أدلى بها في 19 كانون الأول/ديسمبر وقال فيها "لا نعتقد أن مثل هذه الإجراءات ضرورية ولا نعتقد أنه سيتم تبنيها".

وتابع كارني أن تبني الولايات المتحدة لعقوبات جديدة يمكن أن يكون له نتائج عكسية لما يأمله مؤيدو هذه العقوبات ومن بينهم رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ روبرت منينديز والسناتور مارك كيرك.

وأضاف كارني "يمكن أن يؤدي ذلك في حال حصل ألى تقويض هيكلية العقوبات المفروضة حاليا من خلال زعزعة ثقة شركائنا الأوروبيين وقد يعطي إيران فرصة للقول بأننا لا نشارك في المفاوضات بنية حسنة".

يشار إلى أن ممثلين عن إيران والاتحاد الأوروبي الذي يقود المفاوضات باسم مجموعة 5+1 (الصين والولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) في جنيف قد توصلوا إلى اتفاق لتطبيق الاتفاق المرحلي حول البرنامج النووي لطهران.

وينص الاتفاق الذي توصلت إليه القوى العظمى وإيران في 24 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي على عدم فرض أي عقوبات جديدة على إيران خلال مهلة ستة أشهر وافقت طهران خلالها أن تعلق برنامجها النووي المثير للجدل على أمل التوصل إلى اتفاق أوسع نطاقا.
وقد أعرب البيت الابيض، من جانبه، مرات عدة منذ ذلك الحين عن معارضته للتصويت على مثل هذه العقوبات.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG