Accessibility links

من هو أفضل لاعب عربي في تاريخ المونديال؟ شارك برأيك


صورة تركيبية للاعبي كرة القدم: رابح ماجر، مصطفى حجي، سعد العويران

صورة تركيبية للاعبي كرة القدم: رابح ماجر، مصطفى حجي، سعد العويران

لعبت المنتخبات العربية أكثر من 60 مباراة في تاريخ منافسات كأس العالم منذ أول مشاركة لمصر سنة 1934 إلى غاية مونديال البرازيل.

وخلال هذه المشاركات لم تسجل المنتخبات العربية سوى سبعة انتصارات، غير أنها قدمت أمام العالم نجوما للكرة المستديرة، تركوا أثرهم في مختلف المشاركات، من خلال ظهورهم القوي أو الأهداف التي سجلوها.

ورغم بروز العديد من الأسماء في سماء الكرة العربية في مختلف منافسات كأس العالم، إلا أن بصمتها تبقى مختلفة من لاعب لآخر.

سعيد العويران

يعد العويران من الأسماء التي سجلت حضورها في كأس العالم بتسجيله أحد أجمل الأهداف في تاريخ كأس العالم ضد المنتخب البلجيكي في مونديال أميركا سنة 1994.

واختير هدف العويران كأفضل هدف في كأس العالم 94 باختيار "فيفا"، كما اختير أفضل ثاني هدف في تاريخ كؤوس العالم حسب "فيفا"، ورابع أفضل هدف في تاريخ كرة القدم باختيار "وورلد سوكر"، وأفضل هدف في تاريخ كؤوس العالم باختيار وكالة الأنباء الألمانية.

رابح ماجر

سجل ماجر الهدف الأغلى في تاريخ المشاركات الجزائرية وربما العربية في تاريخ المونديال، وهو الهدف الأول في مرمى المنتخب الألماني في مونديال إسبانيا سنة 1982.

وصنف الاتحاد الدولي لكرة القدم هذه المباراة واحدة من أعظم المباريات في تاريخ مسابقة كأس العالم.

وصُنف ماجر خامس أفضل لاعب إفريقي في القرن بعد جورج وياه وروجيه ميلا وعبيدى بيليه ولخضر بلومى، كما صُنف عام 2004 أفضل لاعب عربي في القرن الـ20 في تاريخ كرة القدم العربية.

مصطفى حجي

شارك المغربي مصطفى حجي في نسختين للمونديال الأولى بأميركا وكان صاحب التمريرة الحاسمة للهدف المغربي أمام هولندا. أما المشاركة الثانية فكانت في مونديال فرنسا.

وسجل حجي هدفه الأول ضد النرويج 2-2، وتألق في المباراة أمام استكتلندا. لعب أكثر من 60 مباراة مع المنتخب المغربي، سجل خلالها 13 هدفا، وحاز على لقب أحسن لاعب في كأس الأمم الإفريقية سنة 1998.

لعب حجي في نوادي أوروبية كبيرة مثل نانسي الفرنسي ولشبونة البرتغالي وديبورتيفو لاكورونيا الإسباني، وآستون فيلا الإنكليزي.

مجدي عبد الغني

يعد مجدي عبد الغني صاحب هدف مصر الوحيد في مونديال إيطاليا عام 1990 في مرمى هولندا، كما أنه أول لاعب مصري يحترف في الدوري البرتغالي ضمن صفوف فريق بيرامار.

حصل عبد الغني في البرتغال على جائزة أفضل لاعب في الدوري موسم 1988-1989، كما اختير من قبل كأحد أفضل 20 لاعبا أجنبيا في البرتغال في القرن العشرين.

طارق دياب

يلقب طارق دياب بأسطورة مركز صانع الألعاب في الكرة التونسية. شارك مع منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم 1978 وفى الألعاب الأولمبية بسيول لسنة 1988.

اشتهر دياب بلعبه المهاري وفنياته العالية وقدرته على التسجيل من الركلات الحرة بتسديدات بعيدة عن مرمى الحراس.

ومن أشهر أهدافه ذلك الذي سجله في مرمى الحارس المغربي بادو الزاكي في أولمبياد سيول، واعتزل عام 1990 وكانت آخر مبارياته مع الترجي في إياب كأس إفريقيا أمام الأهلي بالقاهرة.

  • 16x9 Image

    محمد بوزانة

    حاصل على شهادة ليسانس في علوم الإعلام والإتصال من معهد الصحافة بجامعة الجزائر، إشتغل لمدة عشر سنوات في صحيفة الخبر الجزائرية، ومراسلا صحفيا من بورصة وول ستريت لقناة فرانس 24، إضافة إلى مراسل من الولايات المتحدة لإذاعة الجزائر الدولية.

XS
SM
MD
LG