Accessibility links

logo-print

لماذا توقف توافد اللاجئين السوريين على منفذ ربيعة الحدودي؟


لاجؤون سوريون في العراق-أرشيف

لاجؤون سوريون في العراق-أرشيف

الموصل-أحمد الحيالي

لم يشهد منفذ ربيعة الحدودي مع سوريا في محافظة نينوى توافد أي من اللاجئين السوريين خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وقال محافظ نينوى أثيل النجيفي إن حركة نقل البضائع بين العراق وسورية عبر الشاحنات بدت طبيعية على الرغم من أن أعدادها تناقصت مؤخرا، لكنه أكد تناقص عدد اللاجئين السوريين الوافدين على المعبر وعزا ذلك إلى سيطرة القوات النظامية السورية على منفذ اليعربية السوري المقابل لمنفذ ربيعة على الجانب العراقي.

وأضاف النجيفي "نقوم حاليا بإعداد معسكر للاجئين في منطقة الكسك غربي نينوى بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وليس هنالك أي من اللاجئين السوريين لحد الآن، وحسب معلوماتنا فإن الجيش النظامي السوري هو من يمنع عبور اللاجئين السوريين عبر المنفذ الحدودي".

وأضاف النجيفي في تصريح لـ"راديو سوا" أن عدد اللاجئين السوريين ممن عبروا المنفذ لم يتجاوز 20 شخصا منذ بداية الأزمة تم نقلـهم جميعا من معسكر اللاجئين للسكن مع أقاربهم في محافظة نينوى.

وكانت قوة من الجيش السوري الحر قد استولت على المعبر الحدودي في اليعربية في 22 من تموز\يوليو الماضي، إلا أنها سرعان ما تخلت عن سيطرتها في الليلة ذاتها وفي صباح اليوم التالي جاءت قوة من الجيش النظامي بطائرات مروحية وهبطت على المنفذ الحدودي لتعيده إلى سيطرة الحكومة السورية.
XS
SM
MD
LG