Accessibility links

تسألت الكاتبة المغربية إيمان بن سالم، في محاولة منها لزيادة خبراتها الحياتية، لماذا يصعب فهم الحياة على الشباب؟

وفي مقالتها، أربع دقائق لفهم الحياة، خرجت بن سالم بهذه النصائح:

  • لا نستطيع فهم الحياة إلا عند نهايتها

تلك الفئة العمرية التي تكبرنا في العمر. عادة ما نتجاهلها، لكنها فئة تمتلك خبرة واسعة في الحياة. فقد عاشوا دورة حياة كاملة. إنهم كتب من الحكمة تنتظر من يستنطقها.

هؤلاء، الذين نلقبهم "عجائز"، يريدون إفهامنا بعض الأشياء، التي ستأتي لاحقا في هذا المقال:

  • هل تبحث عن معنى لحياتك؟

قد لا تتفهم المغزى مما يحدث لك، وقد تفشل في معرفة سبب رحيل بعض الأشخاص من حياتك ومجيء آخرين، أو لماذا تروق لك بعض الفرص الشخصية والمهنية.

استمر في الحركة. سيأتي يوم تنظر فيه إلى الماضي وتتمكن من إيصال النقاط ببعضها، وستفهم عندها معنى كل ما وقع لك دفعة واحدة.

هناك قدر رسم حياتك ومصيرك بدقة، وستفهم ذلك في السنوات الأخيرة من عمرك.

  • استفد من مشاعرك السلبية

نعمل دائما على قمع وإخفاء مشاعرنا السلبية، إلا أن السبيل الوحيد لمعرفة أنفسنا هو الاستمتاع بهذه المشاعر وعدم الخوف منها، فهي تمنحنا فرصة للتطور ومعرفة أنفسنا أكثر.

إن الحزن أكثر فائدة من السعادة، فلا تضيع أهميته.

  • اترك إرثا

لا تترك حسابا بنكيا لأطفالك. اترك لهم إرثا يتمثل في حياتك المليئة بالتجارب والخبرات.

ستأتي الأموال عندما تمتلك الشغف. حقق حلمك لكي يتذكرك الآخرون بعد رحيلك.

  • لا تفرط في التخطيط للمستقبل

معرفة الكيفية التي ستمضي بها حياتك خلال الـ20 عاما المقبلة ليس شيئا جيدا. صدقني من الأفضل أن تترك مساحة للشك وعدم اليقين في حياتك. ثم أقبل على التجارب الجديدة حتى تعتاد عليها.

  • لا تهتم بالماديات

احرص على ارتداء ملابس متواضعة، بغض النظر عن الأموال التي تمتلكها. تحدث ببساطة مهما تعددت درجاتك العلمية. كُن آخر شخص يعطي رأيا مهما كنت متحيزا لقضية ما.

  • اعتنق العزلة لا الوحدة

يميل معظمنا إلى قضاء الوقت مع الأشخاص، خوفا من الوحدة. املأ أيامك بالأنشطة الفردية كالقراءة، واقض وقتك مع الذين يقدمون إضافة لحياتك، ولا تبال بآراء الآخرين بسبب اختيارك العزلة على الرفقة السيئة. الناس يحبون اتهام بعضهم البعض بالغباء، اتركهم يفعلون ذلك، وامض بحياتك إلى النهاية.

تمتع بقدسية الفضول وقم ببناء حميمية مع الكتب ومع فضائك الخاص. لا تدفع نفسك إلى الوحدة، بل تمتع بحرية اختيار العزلة، فثمة فرق شاسع بينهما.

المصدر: موقع http://www.tribeofwhy.com/

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG