Accessibility links

logo-print

هل يضع نيمار حدا لمسيرة ميسي مع برشلونة؟ شارك برأيك


ميسي ونيمار

ميسي ونيمار

انتظر عشاق العملاق الإسباني برشلونة صفقة النجم البرازيلي الصاعد بسرعة الصاروخ نيمار بفارغ الصبر لكن بعضهم بدأ في التعبير عن مخاوف صريحة من أن يكون الجمع بين نيمار ومعشوقهم الأرجنتيني ميسي خطأ قد يضر ببرشلونة بدلا من أن ينفعه.

فهل يصلح ميسي للعب إلى جوار نيمار، وكيف تكون العلاقة بينهما؟

يقول أسطورة منتخب هولندا وفريق برشلونة يوهان كرويف إن "المشاكل قد تتجدد في سفينة برشلونة لوجود قائدين"، في إشارة إلى ميسي ونيمار.

وأضاف كرويف أنه "كان من الأفضل أن ينتظر برشلونة عامين ليرى مدى تطور ونضج ميسي، وهل سيكون لديه حظ جيد مع الإصابات؟، كما كان من الأفضل الانتظار على نيمار حتى يتطور أكثر قبل أن يتم الجمع بين اللاعبين"، معتبرا أنه "من الأفضل لو كان برشلونة قد فكر في بيع ميسي قبل شراء نيمار".

ولعب كرويف لبرشلونة في الفترة بين عامي 1973 و1978، كما قام بتدريب العملاق الكتالوني في الفترة بين عامي 1988 و1996 ويعود إليه الفضل في طريقة اللعب التي يتميز بها برشلونة والمعروفة باسم "التيكي تاكا"، والتي تعتمد على التمريرات القصيرة واللعب في المساحات الضيقة والتحركات المستمرة من اللاعبين لخلق المساحات والتحرك خلف المدافعين.

في المقابل، يقول مدرب آخر ناجح لبرشلونة هو بيب غوارديولا، الذي تدرب ولمع تحت يدي كرويف، إن ميسي ونيمار بمقدورهما النجاح معا في برشلونة ليس هذا فقط بل بإمكانهما أيضا أن يحققا العجائب، كما يقول غوارديولا.

ومضى المدرب الجديد لفريق بايرن ميونيخ الألماني الذي قهر برشلونة بسباعية نظيفة ذهابا وعودة في بطولة أوروبا الأخيرة التي فاز بلقبها، يقول "هل سيعمل ميسي ونيمار معا؟ هل ينجح أفضل لاعب على مر العصور (ميسي) مع لاعب كرة عبقري (نيمار)؟ ..نعم أنا واثق من أنهما سيعملان معا".

وكان برشلونة قد خسر أمام بايرن ميونيخ بقيادة المدرب الألماني جوزيف هاينكس برباعية نظيفة في ألمانيا في وجود ميسي، تبعتها ثلاثية مذلة في برشلونة غاب عنها النجم الأرجنتيني الذي عانى من الإصابة وجلس على مقاعد البدلاء طيلة اللقاء.


تفاؤل مارتينو

ورغم اختلاف التوقعات بشأن إمكانية نجاح نجمين بحجم ميسي ونيمار في اللعب والتألق معا، فإن المؤكد أن المدير الفني الجديد لبرشلونة جيرالدو مارتينو عليه الكثير ليفعله كي لا يتحول حلم الجمع بين ميسي ونيمار إلى كابوس لعشاق الفريق الكتالوني.

فالمدرب الأرجنتيني القادم للمرة الأولى إلى أوروبا بعد رحلة نجاح مع فرق ومنتخبات أميركا اللاتينية سيكون عليه تعديل طريقة لعب ميسي أو نيمار أو كليهما كي ينجحا معا.

ولم ينكر المدرب المخضرم أن عليه الكثير ليفعله للتوفيق بين اللاعبين، فقال "إنني أرى من الصعب تصديق أن لاعبين عظيمين مثل ميسي ونيمار لن يستطيعا اللعب معا.. لن يكون هناك مشكلة، وإذا لم أستطع أن أجعلهما يلعبان معا فإن ذلك معناه أني أعاني نقصا من جانبي كمدرب".

والمتابع لكلا النجمين يلاحظ أن ثمة تشابها كبيرا في طريقة لعبهما إذ أن كليهما يميل للعب ناحية اليسار رغم أن نيمار يستخدم قدمه اليمني بينما يستخدم ميسي قدمه اليسرى ومن ثم فإن مارتينو سيكون مضطرا لتوظيف أحدهما بشكل مختلف.

وهذا فيديو يوضح طريقة لعب ميسي من خلال مجموعة من أفضل أهدافه:


ويفضل ميسي التحرك حول منطقة الجزاء للاستفادة من صغر جسمه وقدرته الكبيرة على المراوغة في مساحات صغيرة والاختراق من العمق بالاستفادة من مهارات نجوم آخرين في برشلونة أمثال انييستا وتشافي لخلق المساحات والتمرير خلف دفاعات المنافسين.

من ناحيته يتحرك نيمار غالبا بطول الخط على جهة اليسار مستفيدا من سرعته ثم يتوغل إلى داخل الملعب باتجاه المرمى للتسديد أو التمرير للمهاجمين.

وهذا فيديو يوضح طريقة لعب النجم البرازيلي الصاعد:



ويقول نيمار عن تجربته المقبلة مع برشلونة "آمل أن يكون هناك شراكة (مع ميسي) كي نصنع التاريخ".

ومضى نيمار قائلا "لدينا كل شئ كي نفعل ذلك، وهو فخر بل حلم أصبح حقيقة أن ألعب إلى جانب أفضل لاعبي العالم، وذلك هو ما أقنعني بأن اختار برشلونة كي ألعب له".

وعن قدوم نيمار إلى برشلونة يقول ميسي إن "انضمام نيمار إلى برشلونة أمر عظيم لنا، وسوف يجعلنا فريقا أفضل".

وتحدث ميسي عن نيمار قائلا "إنه لاعب عظيم وسوف يعطينا الكثير، وأتطلع للعب معه .. وآمل أن يقدم مع البارسا ما قدمه في البرازيل".

تجربة رونالدينيهو

لكن رغم التصريحات الودودة من ميسي فإن ما تردد عن تقدم اللاعب الأرجنتيني بطلب لإدارة فريقه لزيادة راتبه السنوي عن 16 مليون يورو كما هو حاليا يثير التساؤلات حول مدى صدق هذه التصريحات.

كما أن التجربة السابقة لميسي مع نجم برازيلي آخر هو رونالدينيهو تجعل من قدرة ميسي ونيمار على القبول بدور الرجل الثاني محل تساؤل.

فقد كان رونالدينيهو الملك المتوج لبرشلونة عندما تم تصعيد ميسي للعب مع الفريق الأول عام 2004 ومع بزوغ نجم الأخير فضل رونالدينيهو الرحيل عن العملاق الكتالوني وعدم تجديد تعاقده الذي انتهى عام 2008 بدعوى "البحث عن تحد جديد".

فيديو لبعض لقطات رونالدينيهو وميسي مع برشلونة:



يذكر أن ميسي يبلغ من العمر 26 عاما وانضم إلى أكاديمية الشباب في نادي برشلونة عام 2000 عندما كان يبلغ من العمر 13 عاما، وقام في عام 2012 بتمديد تعاقده مع النادي الكتالوني لخمس سنوات تنتهي في عام 2018 براتب سنوي قدره 16 مليون يورو وهو راتب يعد الأعلى في العالم حتى الآن.

أما نيمار فيبلغ من العمر 21 عاما وقد انضم إلى برشلونة في يونيو/حزيران الماضي قادما من سانتوس البرازيلي في صفقة بلغت قيمتها 57 مليون يورو وبعقد مدته خمس سنوات من دون أن يكشف النادي الاسباني عن راتبه السنوي.
  • 16x9 Image

    أحمد زين

    الكاتب تخرج في قسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، ثم التحق بوكالة أنباء الشرق الأوسط وقام طيلة عشر سنوات بتغطية العديد من القمم والمؤتمرات المهمة كما كان الصحافي الوحيد في مصر الذي قام بتغطية حربي أفغانستان والعراق، ثم انتقل بعدها إلى واشنطن حيث عمل مراسلا لوكالة الأنباء الكويتية لثلاث سنوات حتى التحق بموقعي قناة الحرة وراديو سوا مسؤولا عن قسم التقارير الخاصة والتحليلات

XS
SM
MD
LG