Accessibility links

المرأة العربية ضحية الصراعات المسلحة


لقطة من الحلقة

لقطة من الحلقة

روت اللاجئة السورية في لبنان فاطمة عجوب معاناتها وتعرضها للاستغلال في العمل بعد مقتل زوجيها الأول والثاني في الحرب الدائرة في بلادها.

شهادة عجوب جاءت خلال برنامج تقرير خاص، الذي ناقش في حلقته الأخيرة تأثير الصراعات المسلحة على المرأة في الشرق الأوسط، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وبدورها تحدثت الفنانة السورية عتاب حريب عن معاناتها بعد إعدام تنظيم الدولة الإسلامية داعش إبنها في سورية وقالت إن أصحاب السلطة والدين يتلاعبون بهذا البلد، ودعت إلى تطبيق "العلمانية" من أجل تحسين أوضاع المرأة في العالم العربي.

وفي السياق نفسه، اعتبر أستاذ علم الاجتماع في جامعة صنعاء عادل الشرجبي أن على الجماعات الإسلامية أن تطوِّر خطابها بشأن المرأة، موضحا أن المرأة اليمنية تقوم حاليا بأدوار الرجل والدولة الغائبة على الأرض.

آلاء الروبي الباحثة في منظمة المرأة العربية حذرت من جهتها من أن غياب التعليم في مخيمات اللاجئين السوريين في الدول المجاورة قد يدفع بالأطفال والشباب إلى الانضمام للتنظيمات الإرهابية، مشيرة إلى أن المرأة العربية تكافح من أجل تحسين أوضاعها وأنها حققت مكاسب في هذا الصدد.

أما بولا حريقة الباحثة والاخصائية في علم النفس العيادي في جمعية بيوند فقالت إن المرأة السورية في مخيمات اللجوء تدفع الثمن الأكبر لما يجري في بلادها، مشيرة إلى أن القرارات التي تصدر عن الأمم المتحدة حول المرأة تبقى "حبراً على ورق" بسبب الذهنية الذكورية في العالم العربي.

لمتابعة الحلقة كاملة، إضغط على الرابط أدناه:

XS
SM
MD
LG