Accessibility links

ترسم ملامح المستقبل.. خمسة أحداث وقعت في 2016


عربة عسكرية تركية شاركت في محاولة الانقلاب في 2016

انتهى عام 2016، لكن الأحداث التي شهدها هذا العام لا تزال تأثيراتها تلوح في الأفق بل قد يكون لها دور أساسي في رسم ملامح المستقبل الذي يقبل عليه العالم.

يقول موقع ستراتفور المتخصص في الدراسات السياسية والعسكرية إن عام 2016 شهد خمسة أحداث كبرى سيستمر تأثيرها في المستقبل، وهذه الأحداث هي:

1_ خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي

خروج بريطانيا أحدث صدمة في أوروبا

خروج بريطانيا أحدث صدمة في أوروبا

صوت البريطانيون بنسبة 53 في المئة لصالح خروج بلدهم من الاتحاد الأوروبي، مقابل 47 في المئة أيدوا البقاء.

وكانت نتائج التصويت في مقاطعة ويلز بنفس النتيجة تقريبا، بينما صوتت اسكتلندا بنسبة 62 وإيرلندا الشمالية بنسبة 56 للبقاء في الاتحاد. وصدمت نتيجة التصويت العالم الذي لم يتوقع أن تخرج المملكة من الاتحاد.

2_ الأميركيون يختارون دونالد ترامب رئيسا لهم

دونالد ترامب

دونالد ترامب

على خلاف الكثير من التوقعات ونتائج الاستطلاعات فاز الجمهوري دونالد ترامب في انتخابات 2016 على المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون. وقد حصل ترامب على أكثر من 270 صوتا من الكلية الانتخابية مقابل 166 صوتا لمنافسته التي حصلت، بالرغم من خسارتها، على أعلى عدد من الأصوات الشعبية بفارق 2.9 مليون صوت أكثر من ترامب.

3_ روسيا تستعرض قوتها

جنود روسيون في قاعدة حميميم في اللاذقية يجهزون إحدى الطائرات بالصواريخ

جنود روسيون في قاعدة حميميم في اللاذقية يجهزون إحدى الطائرات بالصواريخ

رغم أن روسيا تعاني من عقوبات اقتصادية بالتزامن مع هبوط أسعار النفط والتراجع في الاستثمار، إلا أن رد فعل بوتين تمثل في "استعراض عضلات" في كل من سورية وأوكرانيا كي يظهر بلاده قوية.

4_ محاولة الانقلاب في تركيا

مواطنون أتراك يسيطرون على دبابة تابعة للجيش شاركت في الانقلاب

مواطنون أتراك يسيطرون على دبابة تابعة للجيش شاركت في الانقلاب

حاولت مجموعة من الضباط داخل الجيش التركي في 15 من تموز/ يوليو القيام بمحاولة انقلاب على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لكن الانقلاب سرعان ما فشل بعد أن نزلت الجماهير إلى الشارع رافضة الانقلاب على السلطة الشرعية.

وشنت السلطات التركية عقب الانقلاب حملة اعتقالات واسعة في صفوف العسكريين طالت الآلاف، وطردت عشرات الآلاف من الموظفين بتهمة ارتباطهم بالمحاولة الفاشلة.

5_ التكنولوجيا تغزو حياة البشر أكثر

مجموعة روبوتات في معرض في نيويورك

مجموعة روبوتات في معرض في نيويورك

تطورات كبرى شهدها عام 2016 في مجال التقنية والذكاء الاصطناعي، حيث ظهرت في 2016 سيارات ذاتية القيادة، وتطورت صناعة الروبوتات والهندسة الوراثية.

المصدر: ستراتفور

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG