Accessibility links

ما هي المنتخبات المتأهلة إلى مونديال البرازيل؟


شعار كأس العالم 2014

شعار كأس العالم 2014

اكتملت هذا الأسبوع لائحة المنتخبات المتأهلة لكأس العالم 2014 في البرازيل بإجراء آخر المباريات الفاصلة التي عرفت التحاق كل من غانا والجزائر عن القارة الإفريقية، وفرنسا والبرتغال عن أوروبا، والأرغواي بعد تعادلها الأبيض مع الأردن.

ففي القارة الإفريقية تنافس 52 منتخبا على خمس مقاعد في كأس العالم 2014. وأقيمت مباريات الجولة الثانية إلى غاية شهر سبتمبر/أيلول 2013 وتأهل متصدرو المجموعات العشر إلى الجولة الأخيرة.

وأفرزت عملية القرعة لقاءات ساخنة للدور الحاسم من التصفيات جمعت الأولى غانا ومصر والثانية تونس ضد الكاميرون، والثالثة الجزائر ضد بوركينا فاسو والرابعة بين كوت ديفوار (ساحل العاج) والسنغال، في حين جمعت الخامسة نيجيريا مع إثيوبيا.

بعد انتهاء المرحلة الأخيرة من التصفيات حجزت منتخبات كل من نيجيريا وكوت ديفوار والكاميرون وغانا والجزائر مقاعدها في العرس العالمي الكبير.

أما في القارة الآسيوية فقد تنافس 43 منتخباً على أربع مقاعد، وأقيم الدور الثالث من التصفيات حتى 18 يونيو/حزيران 2013، تأهلت على إثرها منتخبات اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا وإيران.

وتأهل منتخب الأردن لأول مرة إلى ملحق آسيا-أميركا الجنوبية، وقابل الأرغواي، غير أنه لم يتمكن من خطف تأشيرة التأهل بعد خسارته بخماسية نظيفة في لقاء الذهاب في الأردن، وتعادل سلبيا في الأرغواي.

أما في القارة الأوروبية فقد تنافس 53 منتخبا في التصفيات التمهيدية في تسع مجموعات تأهل منها 13 منتخبا إلى المونديال.

والمنتخبات المتأهلة عن القارة الأوروبية هي بلجيكا والبوسنة والهرسك وإنكلترا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وروسيا وإسبانيا وسويسرا واليونان والبرتغال وفرنسا وكرواتيا.

وعرفت منطقة أميركا الشمالية والوسطى والكارايبي تأهل كل من الهندوراس وكوستاريكا والولايات المتحدة والمكسيك.

وإضافة إلى تأهل البرازيل تلقائياً باعتبارها البلد المضيف من أميركا الجنوبية، فقد تأهلت خمسة منتخبات أخرى هي كولومبيا والأرجنتين وتشيلي والإكوادور وأوروغواي.

وغرد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الخميس أن 31 منتخبا تأهلت فعلا لمونديال البرازيل بعد 820 مباراة، مشيرا إلى أن المحطة المقبلة هي قرعة فيفا في السادس من ديسمبر/كانون الأول.
XS
SM
MD
LG