Accessibility links

logo-print

عواصم العالم تدعو إسرائيل وحماس إلى ضبط النفس


 حطام السيارة التي كانت تقل أحمد الجعبري قائد كتائب عز الدين القسام الذي تم اغتياله من طرف الجيش الإسرائيلي

حطام السيارة التي كانت تقل أحمد الجعبري قائد كتائب عز الدين القسام الذي تم اغتياله من طرف الجيش الإسرائيلي


تستمر ردود الفعل الدولية على التصعيد الأمني الأخير بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، والذي بدأ إثر اغتيال إسرائيل قائد كتائب القسام (الجناح العسكري لحركة حماس) مساء الأربعاء.
وقد طالبت عدد من العواصم الدولية إسرائيل وحركة حماس بضبط النفس ووضع حد لإطلاق الصواريخ حقنا لدماء المدنيين.

بريطانيا تحمل حماس مسؤولية التصعيد

فقد حمّل وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الخميس حركة حماس المسؤولية عن الأزمة الحالية في قطاع غزة.
وأدان هيغ في بيان صحفي "كامل الهجمات بالصواريخ من غزة على جنوب إسرائيل التي تشنها حماس ومجموعات مسلحة أخرى"، وأضاف أنها تؤدي إلى "وضع لا يحتمل للمدنيين الإسرائيليين" الذين "يحق لهم العيش بدون خوف من مهاجمتهم من غزة".

وتابع هيغ أن الهجمات بالصواريخ يمكن أن "تفاقم أيضا الوضع اليائس للمدنيين الفلسطينيين"، ودعا حماس والمجموعات المسلحة الفلسطينية الأخرى في غزة إلى وقف فوري للهجمات على إسرائيل، وأكد أنه يشجع إسرائيل على أن "تفعل كل ما هو ممكن لخفض التوتر".

روسيا: الهجوم الإسرائيلي على غزة "غير متكافئ"

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش إن موسكو تعتبر الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة رد فعل "غير متكافئ" على الهجمات "غير المقبولة أيضا" التي تشنها حماس.

وقال لوكاشيفيتش في مؤتمر صحافي إن الهجمات في جنوب إسرائيل وعمليات القصف غير المتكافئة لإسرائيل على غزة، خصوصا تلك التي تسفر عن سقوط ضحايا مدنيين من الجانبين، غير مقبولة إطلاقا.

الصين تعرب عن قلقها "البالغ"

كما أعربت الصين عن قلقها البالغ إزاء العملية العسكرية الموسعة التي تشنها إسرائيل فى قطاع غزة، وحثت الأطراف المعنية لاسيما إسرائيل على التحلي بأقصى درجات ضبط النفس.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية هونغ لي في بيان له إن الصين تدين بشدة أي عمل "يذهب ضحيته ضحايا مدنيين".

وأضاف هونغ أن الوضع الإقليمي الراهن يسلط الضوء على أهمية حل القضية الفلسطينية، وطالب المجتمع الدولي بإيلاء أهمية كبيرة لتحقيق هذه الغاية.

مرسي: الهجمات الإسرائيلية على غزة "غير مقبولة"

أما الرئيس المصري محمد مرسي فقد ألقى الخميس كلمة تلفزيونية أدان فيها الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة، ووصفها بأنها "غير مقبولة" وستقود "إلى تقويض الاستقرار في المنطقة."
وأضاف مرسي أن السلطات المصرية تتواصل مع سكان القطاع بشكل مستمر ، وأكد أنه "لا نقبل بأي حال من الأحوال استمرار هذا العدوان والتهديد المستمر لقطاع غزة."


الحريري يدين الهجمات الاسرائيلية

واستنكر رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري "العدوان الإسرائيلي" على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وقال الحريري في بيان له أذاعه مكتبه الإعلامي في بيروت إن تجدد الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين في قطاع غزة "تحت حجج وذرائع مختلقة يؤكد يوما بعد يوم طبيعة السياسة العدوانية التي تنتهجها إسرائيل ضد الفلسطينيين والعرب".

وأكد الحريري تضامنه مع أهالي غزة، داعيا الدول العربية وخاصة الدول الفاعلة في المجتمع الدولي للتحرك بسرعة لـ"وقف العدوان الإسرائيلي على غزة ومنع تداعياته".
XS
SM
MD
LG