Accessibility links

المعارضة السورية تدعو العالم إلى منع الأسد من استخدام الأسلحة الكيميائية


انفجار في العاصمة دمشق-أرشيف

انفجار في العاصمة دمشق-أرشيف

دعا المجلس الوطني السوري المعارض الجمعة العالم الى التحرك قبل وقوع "كارثة" استخدام نظام الرئيس بشار الأسد للأسلحة الكيميائية، وذلك في بيان تلاه رئيسه جورج صبرا في باريس وبثته قناة فضائية عربية.

وقال صبرا عبر شاشة قناة "الجزيرة" القطرية "إننا نطلب من دول العالم أن تتحرك قبل وقوع الكارثة لا بعدها، نطلب منهم التحرك على الفور لمواجهة هذا السفاح"، وتابع صبرا قائلا "نطلب أفعالا لا أقوالا فقط، نطلب تحركا جديا لا تحذيرات فحسب"، وذلك في إشارة إلى التحذيرات الدولية المتكررة للأسد من استخدام الأسلحة الكيميائية.

وتأتي تصريحات صبرا في أعقاب تحذير جديد أطلقه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الجمعة من تركيا ضد الحكومة السورية من مغبة للأسلحة الكيميائية ضد معارضيها وقال إن ذلك سيكون "جريمة مشينة".

وقال بان كي مون خلال مؤتمر صحافي بعد زيارة مخيم للاجئين السوريين في مدينة الإصلاحية التركية الحدودية "إذا حصل ذلك، فسيكون عندها جريمة مشينة بحق الإنسانية".

كلينتون تدعو السوريين إلى العمل معا

وجهت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الجمعة من بلفاست بإيرلندا الشمالية، دعوة لجميع الأطراف السورية من أجل العمل معا.

وقالت كلينتون خلال مؤتمر صحافي إن "كل من له نفوذ أو تاثير على النظام أو على المعارضة، عليه أن يعمل إلى جانب (المبعوث الدولي الأخضر) الإبراهيمي بهدف القيام بعمل مشترك صادق لرؤية ما هو ممكن".

استمرار الاشتباكات في سوريا

وشهدت مناطق سورية عديدة الجمعة اشتباكات ومظاهرات، بين المعارضة المسلحة والقوات النظامية ولاسيما في ريف دمشق.

وأكد رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الاشتباكات في الريف الدمشقي بعيدة عن مطار دمشق الدولي، وأضاف أن اشتباكات وقعت أيضا بين مسلحي المعارضة ومسلحين من عشيرة موالية لنظام الأسد أسفرت عن سقوط العديد من القتلى من الجانبين.

وأوضح عبد الرحمن أن مظاهرات معارضة للنظام نـُظمت الجمعة في عدة مناطق سورية على رأسها أدلب وريفها ودير الزور ودرعا وريف دمشق وحمص وريفها، وحماة.
XS
SM
MD
LG