Accessibility links

ذكريات أليمة وتداعيات ماثلة في النفوس.. أبرز أحداث 2016


يشارف عام 2016 على الانتهاء، تاركا ذكرى أو تداعيات أحداث سبب بعضها الكثير من الألم لشعوب ومجتمعات حول العالم. هنا أبرز تلك الأحداث حسب تسلسلها الزمني:

إعدام نمر النمر - الثاني من كانون الثاني/يناير

استهلت السلطات السعودية ثاني أيام عام 2016 بإعدام المعارض البارز نمر باقر النمر، و46 آخرين إثر إدانتهم بارتكاب أعمال "إرهابية".

وأثار إعدام رجل الدين الشيعي موجة من الغضب في إيران، وهاجم متظاهرون السفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مشهد وأحرقوهما. وردت الرياض بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران.

وقررت إيران في 2016 الامتناع عن إرسال الحجاج إلى السعودية لأداء الحج.

وثائق بنما – الثالث من نيسان/أبريل

إثر نشر أكثر من 11 مليون وثيقة تتضمن معاملات وحسابات مالية خارجية لمشاهير وزعماء سياسيين في ما عرف بـ"أوراق بنما"، بدأت ملاحقة عدد من الزعماء والمشاهير في الدول الغريبة.

وجد بعض هؤلاء أنفسهم في مواجهة مباشرة مع القضاء والصحافة، فضلا عن الرأي العام.

ووردت أسماء سياسيين وزعماء عرب، لكن لم ترد تقارير عن أي ملاحقات قضائية أو تحقيقات بشأن ما نسب إليهم في القضية.

انتخاب المسلم صادق خان - السابع من أيار/مايو 2016

في حدث غير مسبوق في تاريخ العواصم الغربية الكبرى، انتخب المسلم صادق خان عمدة للندن.

​وُلد خان في تشرين الأول/أكتوبر 1970 في لندن لعائلة باكستانية هاجرت إلى بريطانيا، ونشأ مع ستة أشقاء وشقيقات في توتينغ، وهو متزوج وله ابنتان.​

انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي - 23 حزيران/ يونيو

فجر تصويت الناخبين البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي أزمات سياسية داخل المملكة المتحدة.

وفي أوروبا سعى المسؤولون في فرنسا وألمانيا إلى احتواء تداعيات الانسحاب المرتقب لبريطانيا، فيما سيطر الترقب في أجواء الشارع البريطاني خشية تزايد "أعمال الكراهية" التي شهدتها البلاد عقب التصويت.

محاولة الانقلاب في تركيا -منتصف تموز/يوليو

ليلة 15 تموز/يوليو حاولت مجموعة من العسكريين في أنقرة واسطنبول الإطاحة بنظام الرئيس رجب طيب أردوغان. ونسبت السلطات هذه المحاولة إلى الداعية الإسلامي فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة.

ونزل آلاف الأتراك إلى الشوارع احتجاجا على محاولة الانقلاب ما أدى إلى فشلها.

وتعد الكلمة التي وجهها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عبر تطبيق "فايس تايم"، نقطة تحول حاسمة في مسار الأحداث، إذ دعا أنصاره للنزول إلى الشارع لمواجهة الإنقلابيين.

معركة الموصل - 17تشرين الأول/أكتوبر

في الـ17 من تشرين الأول/أكتوبر بدأت القوات العراقية حملة عسكرية واسعة لطرد تنظيم الدولة الإسلامية داعش من الموصل، آخر معاقل التنظيم في العراق.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي انطلاق عملية تحرير الموصل، التي كان قد جرى الاستعداد لها منذ أشهر بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

وقال وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر إن العملية العسكرية تشكل لحظة حاسمة في الحملة لإلحاق هزيمة دائمة بداعش.

وكان زعيم التنظيم المتطرف "أبو بكر البغدادي" قد أعلن من الموصل في حزيران/يونيو 2014 تأسيس خلافته.

انتخاب رئيس للبنان - 31 تشرين الأول/ أكتوبر

جاء انتخاب ميشال عون رئيسا للبنان نتيجة تسوية وافقت عليها الأطراف السياسية المعنية، بعدما استمر منصب الرئاسة اللبنانية شاغرا نحو عامين ونصف العام جراء الانقسامات السياسية الحادة في البلاد.

ومنذ شغور منصب الرئاسة في آيار/مايو 2014، تمت الدعوة إلى 45 جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية. وقاطع عون وأعضاء كتلته وكتلة حزب الله جلسات الاقتراع، مشترطين التوافق على رئيس، ما حال دون اكتمال النصاب اللازم لإجراء الانتخابات.

انتخاب ترامب - الثامن من تشرين الثاني/ نوفمبر

شكل فوز المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة دونالد ترامب مفاجأة ترددت أصداؤها في جميع أرجاء المعمورة.

وبعد حملة نارية تضمنت تصريحات وصف بعضها بـ"المعادي" للأقليات ومنهم المسلمون، تعهد الرئيس المنتخب بأن يكون رئيسا لكل الأميركيين.

وتسبب فوز ترامب برئاسة الولايات المتحدة بهزة قوية في أسواق المال، بالإضافة إلى صدمة في صفوف الناخبين نظرا لأن استطلاعات الرأي كانت قد رجحت على الدوام، قبل الانتخابات، فوز منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون.

وفاة كاسترو - 25 تشرين الثاني/ نوفمبر

غيب الموت في الـ25 من تشرين الثاني/ نوفمبر "أبو الثورة الكوبية" فيدل كاسترو عن عمر ناهز الـ 90 عاما في العاصمة هافانا التي تولى فيها الحكم لنحو 50 عاما.

وتباينت ردود الفعل حول وفاته، فقد اعتبر الرئيس المنتخب دونالد ترامب أنه كان "ديكتاتورا"، بينما قال الرئيس باراك أوباما إن التاريخ سيحكم على تأثير كاسترو على كوبا وعلى العالم.

معركة حلب 12 كانون الأول/ديسمبر

أحرز الجيش السوري والمجموعات الموالية له في الـ 12 كانون الأول/ديسمبر تقدما جديدا في مدينة حلب حيث دخلت المعركة "مرحلتها الأخيرة" حسب مزاعم القوات الحكومية، وباتت سيطرة الفصائل المعارضة تقتصر على حيين رئيسيين بعد ساعات من انسحاب مقاتليها من أحياء أخرى عديدة.

وتحدث مصدر عسكري سوري في حلب عن أن العملية العسكرية للجيش على الأحياء الشرقية أصبحت في خواتيمها.

ومن شأن خسارة حلب أن تشكل "نكسة كبيرة للفصائل المقاتلة، إذ يرى كبير الباحثين في مركز "كارنيغي" للشرق الأوسط يزيد الصايغ أن سيطرة النظام على مدينة حلب "ستكسر ظهر المعارضة المسلحة".

أحداث إرهابية

وبرزت في 2016 أحداث إرهابية أبرزها تفجير الكرادة وسط بغداد في الثالث من تموز/يوليو، بالإضافة إلى هجوم نيس في فرنسا في 14 تموز/يوليو.

وفي مدينة أورلاندو الأميركية، قتل 50 شخصا بهجوم نفذه مسلح على ملهى ليلي للمثليين في الـ 12 حزيران/يونيو.

خاص بـ"موقع الحرة"

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG