Accessibility links

مقتل 20 في انفجار سيارة ملغومة ومعارك وسط اليمن


المتمردون الحوثيون الشيعة في اليمن- أرشيف

المتمردون الحوثيون الشيعة في اليمن- أرشيف

قتل 20 شخصا على الأقل في انفجار سيارة ملغومة استهدفت منزلا للمتمردين الحوثيين الشيعة وفي اشتباكات تلت الهجوم الذي وقع في مدينة رداع بمحافظة البيضاء وسط اليمن فجر الاثنين.

ووقع الانفجار على بعد أمتار من مركز تفتيش في بلدة رداع التي شهدت قتالا عنيفا بين مسلحي تنظيم القاعدة المدعومين من القبائل السنية والمتمردين الحوثيين الذين يريدون توسيع سيطرتهم في المنطقة.

وقال شاهد إنه رأى "جثثا متفحمة" من جراء الانفجار الذي أوقع أيضا سبعة جرحىى، بينما أكد مصدر قبلي حصيلة الـ15 قتيلا.

ويبدو أن الانتحاري استهدف وفدا من المتمردين الشيعة أثناء خروجهم من منزل حيث أجروا "مفاوضات عبر الهاتف" مع ممثلين عن تنظيم القاعدة كما قال مصدر سياسي في رادع المدينة الواقعة على بعد 150 كلم جنوب صنعاء.

وذكر مراسل "راديو سوا" في اليمن، أن المسلحين، ويعتقد أنهم من تنظيم القاعدة، أسروا خلال الاشتباكات 12 شخصا من الحوثيين الذين عززوا خلال الأيام الأخيرة انتشارهم في المنطقة التي تعد من معاقل القاعدة في اليمن.

اشتباكات عنيفة

ومن ناحية أخرى، أفادت مصادر قبلية في محافظتي البيضاء وذمار وسط اليمن، بأن الاشتباكات العنيفة تجددت ليل الأحد وفجر الاثنين بين المسلحين الحوثيين وعناصر القاعدة في رداع.

وأوضح شهود عيان أن عناصر أنصار الشريعة هاجموا عقب سماع دوي انفجار مسلحين حوثيين كانوا متمركزين في الجهة الشمالية الشرقية للمدينة وعند أطراف محافظة ذمار، على الطريق الرابط بين مدينة رداع ومنطقة عنس وجبل أسبيل، عند الطرف الجنوبي الشرقي لذمار المجاورة.

وأكدت مصادر أمنية محلية وأخرى قبلية أن الاشتباكات استمرت عدة ساعات وأستخدم فيها الطرفان مختلف الأسلحة الرشاشة الخفيفة والمتوسطة.

اجتماع لزعماء القبائل

في غضون ذلك، أكدت مصادر قبيلة أن عددا من قبائل محافظة إب في جنوب غرب صنعاء، على رأسها قبائل منطقة بعدان المطلة على عاصمة المحافظة، دعت إلى عقد اجتماع قبلي موسع الاثنين لتحديد موقف واضح من ميليشيا الحوثي في المحافظة.

وذكرت المصادر القبلية أن مسلحي القبائل احتجزوا العشرات من الحوثيين أثناء محاولتهم الدخول إلى مدينة إب.

وسبق أن انتشر الحوثيون في إب الأسبوع الماضي قبل أن يوقعوا اتفاقا مع القبائل للخروج منها.

المصدر: راديو سوا/ وكالات

XS
SM
MD
LG