Accessibility links

logo-print

هجمات للقاعدة في اليمن.. مقتل عشرات الحوثيين


متمردون حوثيون خلال إحدى المظاهرات- أرشيف

متمردون حوثيون خلال إحدى المظاهرات- أرشيف

أعلن تنظيم القاعدة أنه قتل "عشرات" من جماعة الحوثيين في اليمن فجر السبت، بعد ساعات من تشكيل حكومة جديدة تهدف إلى إنهاء الأزمة التي تتخبط فيها البلاد.

وأفادت مصادر قبلية بأن انتحاريا يقود سيارة مفخخة اقتحم مركزا طبيا حوله الحوثيون إلى ثكنة قرب مدينة رداع (150 كلم جنوب صنعاء)، مشيرة إلى مقتل "عشرات الأشخاص" في الهجوم.

وفي هجوم ثاني، أطلق مسلحون من القاعدة النار على مدرسة استولى عليها الحوثيون في وادي الجراح قرب رداع.

وشهدت منطقة رداع في 19 و20 تشرين الأول/أكتوبر أعمال عنف خلفت 50 قتيلا خصوصا بين المتمردين الحوثيين في هجوم انتحاري وهجمات للقاعدة مدعومة بمسلحين من القبائل السنية.

وتم الإعلان الجمعة عن تشكيل حكومة تضم سياسيين من جماعة الحوثيين في حين قرر مجلس الأمن الدولي فرض عقوبات على الرئيس السابق علي عبد الله صالح واثنين من قادة المتمردين بسبب تهديدهم السلام والأمن في اليمن.

وفي خطوة تعتبر انتقامية السبت، أقال المؤتمر الشعبي العام الرئيس عبد ربه منصور هادي من قيادة الحزب الذي يرأسه صالح.

ويتهم المؤتمر الشعبي العام الرئيس اليمني بأنه طلب من الأمم المتحدة فرض عقوبات على صالح.

وتنص العقوبات على منع كافة الدول الاعضاء في الأمم المتحدة من منح تأشيرات دخول لكل من صالح رئيس اليمن بين 1990 و2012، وقائد التمرد الحوثي زعيم حزب أنصار الله عبد الملك الحوثي وقيادي آخر في التمرد هو عبد الله يحيى الحكيم.

ويشهد اليمن حالة من عدم الاستقرار منذ الثورة التي أجبرت صالح على التخلي عن السلطة في شباط/فبراير 2012 وسعى المتمردون الحوثيون وتنظيم القادة إلى سد فراغ السلطة.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG