Accessibility links

مقتل الرجل الثاني في تنظيم القاعدة في اليمن


جنود يمنيون يلاحقون تنظيم القاعدة

جنود يمنيون يلاحقون تنظيم القاعدة

أعلن موقع وزارة الدفاع اليمنية الاثنين أن السعودي سعيد الشهري الذي يعد الرجل الثاني في "تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" قتل في "عملية نوعية" للجيش اليمني في منطقة حضرموت بشرق البلاد.

وذكر الموقع الذي نقل الخبر عن "مصدر رفيع"، أن الشهري قتل مع "ستة عناصر إرهابية كانوا برفقته".

ونقل موقع وزارة الدفاع "26 سبتمبر نت" عن المصدر الرفيع قوله إن "مقتل الشهري يمثل ضربة موجعة لما تبقى من فلول العناصر الإرهابية"، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

ومن جانبه أكد مصدر أمني محلي مصرع الشهري مع ستة آخرين في "هجوم للجيش اليمني"، مشيرا إلى أن الهجوم حصل على موقع بين منطقتي الخشعة والعبر في وادي حضرموت، وهي منطقة صحراوية تقع على مسافة نحو 200 كيلومتر غرب مدينة سيؤون.

ويعد الشهري نائبا لناصر الوحيشي زعيم "تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب"، الذي نتج عن دمج الفرعين اليمني والسعودي للقاعدة مطلع 2009، والمتحصن في اليمن.

وكان الشهري قد اعتقل في معسكر غوانتانامو وأعيد إلى السعودية في 2007، حيث تابع برنامج المناصحة الخاص بالمتطرفين، إلا أنه عاد والتحق بالقاعدة في اليمن.

ويأتي مقتل الشهري بعد سلسلة الغارات التي نفذتها طائرات من دون طيار على التنظيم ما أسفر عن مقتل عدد من قيادييه، وآخرهم كان خالد باتيس الذي يعد العقل المدبر للهجوم على ناقلة النفط الفرنسية ليمبورغ في 2001.

وتركزت هذه الغارات في الفترة الأخيرة على محافظة حضرموت، الموطن الأصلي لعائلة مؤسس شبكة القاعدة العالمية أسامة بن لادن.
XS
SM
MD
LG