Accessibility links

البنتاغون: على إيران تقديم مساعدات إنسانية لليمن عبر القنوات الأممية


سفينة إيرانية راسية في خليج هرمز-أرشيف

سفينة إيرانية راسية في خليج هرمز-أرشيف

دعت وزارة الدفاع الأميركية الثلاثاء إيران إلى تقديم أي مساعدات إنسانية لليمن عبر مركز المساعدات التابع للأمم المتحدة في جيبوتي.

وقال المتحدث باسم البنتاغون العقيد ستيف وارن إنه إذا أراد الإيرانيون التصرف وفقا للبروتوكول الجاري به العمل في الأمم المتحدة فعليهم توجيه السفينة نحو ميناء جيبوتي لتوزيع المساعدات الإنسانية عبر القنوات الأممية، على حد تعبيره.

وأوضح أن أي إجراء لتوزيع المساعدات خارج هذا الإطار "لن يكون صائبا".

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية (إيرنا) أن سفينة تحمل العلم الإيراني أبحرت الاثنين باتجاه ميناء الحديدة غرب اليمن والذي يسيطر عليه المسلحون الحوثيون.

وأفاد البنتاغون بأنه يراقب تحرك السفينة الإيرانية المتوجهة صوب اليمن، مضيفا أنه على علم بتقارير تشير إلى أن بوارج حربية إيرانية ترافق سفينة المساعدات.

تحديث (16:42 تغ)

لقي 69 شخصا على الأقل مصرعهم في انفجارات بمخزن أسلحة قرب صنعاء استهدفته غارات التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد مواقع الحوثيين.

​وقال مسؤول في وزارة الصحة إن غالبية القتلى من المدنيين، في حين أصيب 250 بجروح.

وكانت الحصيلة السابقة تشير إلى سقوط خمسة قتلى في القصف الذي نفذ ليل الاثنين وصباح الثلاثاء.

​واستهدفت الغارات الأولى هذا المخزن الواقع في جبل نقم، وهو مرتفع يشرف على شرق العاصمة، عصر الاثنين.

وأفاد شهود بأن انفجارات الاثنين كانت عنيفة إلى حد أنها أدت إلى تطاير قطع مدفعية.

وسبق أن أدت غارة سابقة في 21 نيسان/أبريل على قاعدة يسيطر عليها الحوثيون في صنعاء وتم فيها تخزين أسلحة انفجارات غير مسبوقة أدت إلى مقتل 38 شخصا و532 جريحا من المدنيين.

ولد شيخ أحمد في صنعاء

وفي سياق متصل وصل مبعوث الأمم المتحدة الجديد إلى اليمن اسماعيل ولد شيخ أحمد الثلاثاء إلى صنعاء قبل ساعات من دخول هدنة إنسانية حيز التنفيذ.

وتعد هذه المهمة الأولى في اليمن للدبلوماسي الموريتاني الذي حل في نهاية نيسان/أبريل محل المغربي المستقيل جمال بنعمر في 25 نيسان/أبريل

وقام الدبلوماسي الموريتاني قبل وصوله إلى صنعاء بجولة شملت خصوصا السعودية التي تقود تحالفا عربيا يشن منذ 26 آذار/مارس عملية عسكرية ضد الحوثيين.

والتقى ولد شيخ أحمد الجمعة في الرياض الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي لجأ إلى السعودية في مستهل العملية العسكرية.

ولم يعرف برنامج المبعوث الجديد المكلف بمحاولة التوصل إلى حل سياسي للنزاع.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG