Accessibility links

logo-print

مواجهات صنعاء تجبر سفارات غربية على إغلاق أبوابها


نقطة تفتيش في الطريق المؤدي إلى السفارة الأميركية في صنعاء

نقطة تفتيش في الطريق المؤدي إلى السفارة الأميركية في صنعاء

أغلقت عدة دول غربية أبواب بعثاتها الدبلوماسية في صنعاء الثلاثاء، غداة مواجهات شهدتها العاصمة اليمنية بين الحوثيين والحرس الرئاسي.

فقد علقت سفارة فرنسا أنشطتها العامة الثلاثاء حتى إشعار آخر بسبب المواجهات في المدينة.

وكانت سفارة هولندا مغلقة طوال نهار الاثنين وكذلك سفارة بريطانيا التي اغلقت لعدة ساعات في ذروة المعارك، كما اعلنت مصادر في هاتين البعثتين الدبلوماسيتين.

وفي سياق متصل، أعلن يوسف الشرقاوي السفير المصري في اليمن استئناف عمل السفارة المصرية وجميع المكاتب التابعة لها الثلاثاء بعد إغلاقها بسبب الاشتباكات الاثنين.

وقال الشرقاوي إنه تم استئناف عمل السفارة المصرية في اليمن في ضوء تحسن الوضع الأمني، وإن العمل يسير فيها بشكل طبيعي وجيد.

الأطراف اليمنية تعقد اجتماعا عاجلا

في هذه الأثناء، تعقد الأطراف السياسية الموقعة على اتفاق السلم والشراكة، اجتماعا عاجلا الثلاثاء بقيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي وحضور هيئتي مجلس النواب ومجلس الشورى.

ويهدف الاجتماع إلى صياغة خريطة طريق عملية وعاجلة لوقف العنف ومنع "انحراف العملية السياسية وانجرار الوطن نحو هاوية الدمار".

وصعد الحوثيون عملياتهم العسكرية بشكل كبير في صنعاء الاثنين، مستهدفين قصر الرئاسة ورئيس الحكومة، تلا ذلك إعلان مستشار رئيس الجمهورية اليمنية، فارس السقاف، اتفاقا لوقف إطلاق النار بين قوات الحرس الرئاسي والمسلحين الحوثيين.

وأدت المعارك التي تعد الاخطر في العاصمة منذ أربعة اشهر، إلى مقتل تسعة على الاقل وإصابة 67 بجروح، حسب وزارة الصحة اليمنية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG