Accessibility links

الأزمة في اليمن.. دول الخليج تحذر الحوثيين


اجتماع لمجلس التعاون الخليجي - أرشيف

اجتماع لمجلس التعاون الخليجي - أرشيف

قال وزراء الداخلية في دول مجلس التعاون الخليجي إن حكوماتهم لن تقف مكتوفة الأيدي أمام التدخلات الخارجية في اليمن، مؤكدين أن أمن اليمن ودول المجلس يعتبر كلاً لا يتجزأ.

وطالبت الدول الخليجية الست، السعودية والكويت وعمان وقطر والبحرين والامارات، باستعادة سلطة الحكومة في اليمن عقب سيطرة جماعة عبد الملك الحوثي على أجزاء واسعة من العاصمة صنعاء.

وفي اجتماع طارئ لوزراء داخلية المجلس عقد في جدة الأربعاء، عبر الوزراء عن قلقهم مما وصفوه بالتهديدات التي وجهت للحكومة اليمنية وأجهزتها من قبل الحوثيين.

واستنكر البيان الختامي للاجتماع "عمليات النهب التي شهدتها العاصمة صنعاء واستخدام السلاح".

وشدد الوزراء المجتمعون في جدة، على ضرورة التمسك بقرارات الأمم المتحدة والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني اليمني، وضرورة إعادة كافة المقار والمؤسسات الرسمية للدولة اليمنية عقب سيطرة جماعة الحوثي عليها.

وقال العضو السابق في مجلس الشورى السعودي محمد آل زلفة، إن هذا التحرك من قبل دول الخليج يعكس التخوف من الدور الإيراني فيما يحدث في اليمن.

وأضاف في اتصال مع "راديو سوا"، أن "إيران تريد أن تعوض فشلها في سورية والعراق، وتريد أن تنقل الفوضى إلى أماكن أخرى"، مشيرا إلى أن بوسع دول الخليج الضغط على المجتمع الدولي للتحرك لوقف ما يجري في اليمن.

وحث المتحدث المجتمع الدولي على التعاون مع الدول الخليجية لوقف "الفوضى التي تحركها إيران بكل تأكيد"، خصوصا وأن سيطرة الحوثيين على باب المندب سيهدد الملاحة الدولية في المنطقة.


المصدر: راديو سوا/وكالات

XS
SM
MD
LG