Accessibility links

صنعاء.. مظاهرة حاشدة تأييدا لمجلس رئاسي بقيادة الحوثيين


يمنيون في صنعان السبت، يحملون علم البلاد في تجمع لدعم المجلس الذي يعتزم الحوثيون تشكيله

يمنيون في صنعان السبت، يحملون علم البلاد في تجمع لدعم المجلس الذي يعتزم الحوثيون تشكيله

شهدت صنعاء السبت تظاهرة حاشدة تأييدا للمجلس الرئاسي الجديد بقيادة عبد الملك الحوثي الذي تسيطر قواته على العاصمة صنعاء وعدة مدن في أرجاء البلاد.

وهذه إحدى أكبر المظاهرات التي يشهدها اليمن منذ الاحتجاجات العارمة التي أجبرت الرئيس السابق علي عبد الله صالح على التخلي عن السلطة عام 2011.

وتتزامن احتجاجات السبت مع تصعيد التحالف بقيادة السعودية للضربات الجوية ضد الحوثيين والقوات المتحالفة معهم بقيادة الرئيس السابق علي عبد الله صالح في مسعى لإعادة الرئيس عبد ربه منصور هادي للسلطة.

وكان الحوثيون وحلفاؤهم من حزب المؤتمر برئاسة صالح قد أعلنوا قبل أسبوعين مجلسا رئاسيا لقيادة البلاد وذلك بعد إخفاق محادثات السلام في إنهاء القتال المستمر منذ 16 شهرا.

واجتمع البرلمان اليمني الأسبوع الماضي للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب الأهلية قبل عامين تقريبا، في خطوة تمثل دعما لحركة الحوثيين وتحديا للحكومة المدعومة من السعودية.

تحديث: 17:32 تغ.

قال رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن صالح الصّماد، السبت، إن إعلان تشكيل حكومة جديدة لإدارة شؤون البلاد سيتم في ظرف أيام، رغم أن هذا الموقف تقابله معارضة وطعن من قبل الحكومة المدعومة من السعودية في عدن.

وخاطب الصماد آلاف المتجمعين في ميدان السبعين، أكير ميادين العاصمة صنعاء، قائلا: "خلال الأيام القادمة ستعلن الحكومة بإذن الله تعالى لتوحد كل الجهود للوصول إلى وضع مستقر، وإذا أمكن للوصول إلى إجراء انتخابات عامة".

وأضاف الصماد "ندعو الأخوة رئيس وأعضاء البرلمان إلى معاودة جلسات البرلمان للمشاركة في مواجهة هذه التحديات".

والتأم البرلمان اليمني في صنعاء، السبت الماضي، لأول مرة منذ حوالي عامين، في خطوة تشكل دعما للحوثيين وتحديا للحكومة المدعومة من السعودية في عدن.

"أكبر مسيرة جماهيرية"

وألقى محافظ عدن السابق عبد العزيز بن حبتور كلمة شدد فيها على أن "الجماهير" جاءت لإعلان دعمها للمجلس الذي شكله الحوثيون و حزب المؤتمر الشعبي العام ، الذي يتزعمه الرئيس السابق قبل ثلاثة أسابيع.

وأضاف حبتور: "الجماهير تقف مع المجلس السياسي الأعلى وداعمة لها من الناحية السياسية والجماهيرية والحزبية".

وحسب ما نشره الموقع الرسمي لوكالة الأنباء اليمنية (غير رسمية) شهد ميدان السبعين السبت "أكبر مسيرة جماهيرية في تاريخ اليمن والمنطقة تأييدا ودعما ومباركة للمجلس السياسي الأعلى والاتفاق السياسي بين القوى الوطنية".

وتشكل المجلس السياسي الأعلى في الـ 28 من الشهر الماضي من أجل إدارة المناطق اليمنية الخاضعة لسيطرة الحوثيين وقوات صالح، في وقت أعلنت الحكومة اليمنية التي تدعمها السعودية رفضها هذا المجلس وطعنت في شرعية انعقاد جلسات البرلمان اليمني.

المصدر: "راديو سوا" / وكالات

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG