Accessibility links

كيري: نعي تماما حجم الدور الإيراني في اليمن


وزير الخارجية الأميركي جون كيري

وزير الخارجية الأميركي جون كيري

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن الولايات المتحدة على علم تام، بالدعم الذي تقدمه إيران للحوثيين الذين باتوا يسيطرون على أجزاء واسعة من اليمن، وأجبر تقدمهم نحو عدن الرئيس عبد ربه منصور هادي، على مغادرة البلاد.

وأوضح الوزير الأميركي في لقاء مع شبكة PBSمساء الأربعاء، أن الولايات المتحدة ستقدم الدعم لأي بلد في الشرق الأوسط، يتعرض لتهديد مصدره إيران، مشيرا إلى أن الإدارة الأميركية لا تسعى إلى المواجهة، لكنها لن تقف مكتوفة الأيدي أمام أي محاولة لزعزعة الاستقرار في المنطقة.

وكانت طهران قد أعلنت نشر سفينتين حربيتين قبالة ساحل اليمن، لحماية المسارات البحرية للسفن في تلك المنطقة، حسبما أفاد به ضابط كبير في البحرية الإيرانية الأربعاء.

طهران تجدد رفض الحرب

وجددت إيران من جانبها الأربعاء، رفضها العمليات العسكرية المتواصلة بقيادة السعودية، ضد المسلحين الحوثيين في اليمن.

وقال وكيل وزارة الخارجية الإيرانية مرتضى سرمدي في مؤتمر صحافي عقده في بيروت بعد مباحثات مع رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام الأربعاء، إن بلاده تكثف جهودها للوصول إلى حل سياسي يفضي إلى وقف هذا الصراع.

ووصف سرمدي العمليات العسكرية ضد الحوثيين بأنها "خطأ استراتيجي"، مشيرا إلى أنها ستؤدي إلى زعزعة الاستقرار في اليمن والمنطقة.

إجلاء رعايا إيران

وفي سياق آخر، قال المتحدث باسم عملية "عاصفة الحزم" التي تقودها السعودية، العميد أحمد عسيري، إن قوات التحالف لم تتلق أي طلبات من إيران لإجلاء رعاياها من اليمن.

وأضاف عسيري خلال المؤتمر الصحافي اليومي حول نتائج العمليات العسكرية في اليمن الأربعاء، أن لإيران الحق في إجلاء مواطنيها حين تريد ذلك، بالتنسيق مع التحالف.

وأوضح أن غالبية الرعايا الإيرانيين في اليمن هم ممن يقومون بتدريب المسلحين الحوثيين أو من يدعمونهم بالمال والذخيرة:


المصدر: راديو سوا/وكالات

XS
SM
MD
LG