Accessibility links

اليمن.. منظمة دولية تتهم الجيش والحوثيين بارتكاب تجاوزات


متمردون حوثيون خلال إحدى المظاهرات- أرشيف

متمردون حوثيون خلال إحدى المظاهرات- أرشيف

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن المسلحين الحوثيين الشيعة وقوات الجيش اليمني ارتكبوا تجاوزات لقانون الحرب خلال المواجهات التي شهدتها صنعاء في أيلول/سبتمبر الماضي.

وأفادت المنظمة في تقرير أصدرته الأربعاء، بأنها أحصت ست حالات تم فيه استهداف مدنيين ومستشفيات، مطالبة الحكومة بالتحقيق في هذه التجاوزات ومحاسبة المسؤولين عنها.

ونددت المنظمة الدولية المعنية بحقوق الإنسان، بقيام الحوثيين الذين سيطروا على صنعاء في 21 أيلول/سبتمبر، باحتلال مدارس وبقصف مقر الفرقة العسكرية السادسة على الرغم من أنه يقع بالقرب من مستشفى.

وقال نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المنظمة جو ستورك، "تعرض مدنيون ومستشفيات للهجوم أثناء القتال الذي دار في صنعاء في أيلول/سبتمبر، كما أخفقت القوات المتحاربة في اتخاذ الخطوات الكافية لحماية المدنيين من القتال".

وأوضحت المنظمة أنه أثناء القتال في صنعاء من 17-21 أيلول/سبتمبر، "لم يقم الرئيس عبد ربه منصور هادي باستدعاء الجيش اليمني لمقاومة قوات الحوثيين رسميا قط".

وأضافت أن مقاتلين لم يتم التعرف على هويتهم، اعتدوا مرتين على مستشفى أزال، الواقع على طريق رئيسي في مواجهة مقر قيادة المنطقة السادسة.

وعرض البيان العديد من الشهادات نقلتها المنظمة عن مدنيين تعرضوا للأذى، إضافة إلى قيام الحوثيين باحتلال عدد من المدارس لاستخدامها كثكنات.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG