Accessibility links

اليمن.. إعصار ميغ يقتل 14 شخصا


يمنيون يبعدون القوارب عن السواحل خشية تضررها من الإعصار

يمنيون يبعدون القوارب عن السواحل خشية تضررها من الإعصار

قتل 14 شخصا الثلاثاء في جزيرة سقطرى اليمنية في إعصار ميغ الذي ضرب سواحل الجزيرة العربية، بعد أيام قليلة من إعصار تشابالا حسب ما اعلنت السلطات اليمنية.

وأضافت السلطات أن من بين القتلى امرأتان، إضافة إلى تسجيل العشرات من الإصابات بين المواطنين.

وأعلنت السلطات اليمنية انهيار 1000 منزل وتضرر ما يقرب من 2000، إلى جانب أضرار ألحقها الإعصار بمئات مراكب الصيد وتسبب في نفوق آلاف من رؤوس الماشية.

وقال بيان للسلطات اليمنية إن الأمطار الغزيرة والرياح العاتية جعلت مرفأ سقطرى خارج الخدمة، وألحقت أضرارا جسيمة بالطرق في الجزيرة التي أصبح 80 في المئة منها غير صالح.

ونقل ما يقرب من 800 شخص من جزيرة صغيرة بالقرب من سقطرى إلى حضرموت، حسب ما أعلن عبدالكريم قبلان الذي ينشط في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان.

وكان وزير الثروة السمكية اليمني فهد سليم كفاين، قد أطلق الأحد مناشدة عاجلة، لإغاثة سكان الجزيرة.

وناشد كفاين الأمم المتحدة وسلطنة عمان "التدخل العاجل" لحماية السكان.

وتقع سقطرى في شمال غرب المحيط الهندي على مسافة 250 كلم من منطقة القرن الإفريقي و350 كيلو متر من اليمن، ويبلغ عدد سكانها 50 ألف نسمة، معظمهم من الصيادين.

وكانت المتحدثة باسم المنظمة الدولية للطقس التابعة للأمم المتحدة كلير نوليس قالت الجمعة إن "ميغ" لن يكون بقوة "تشابالا" الذي أودى بثمانية أشخاص عندما ضرب سواحل جنوب شرق اليمن مطلع هذا الأسبوع.

وأعلن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة الجمعة أن تشابالا الذي ضرب السواحل اليمنية الثلاثاء أدى الى نزوح 44 ألف شخص، وتسبب في فيضانات وسيول وانجرافات للتربة.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG