Accessibility links

logo-print

الحوثيون يرفضون اقتراح رئيس اليمن لتهدئة الاحتجاجات


المتمردون الحوثيون في اليمن

المتمردون الحوثيون في اليمن

أعلن الحوثيون الثلاثاء رفضهم لمقترح الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الساعي إلى تهدئة الاحتجاجات، بعدما حشد الحوثيون عشرات الآلاف من مؤيديهم في مخيمات نصبت قرب وزارة الداخلية في العاصمة صنعاء.

وقال محمد عبد السلام المتحدث باسم زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي "إن موقفنا ما زال إلى جانب الشعب اليمني الذي خرج في ثورته الشعبية المباركة ليطالب بحقوق مشروعة وعادلة. ونعتبر المحاولات التي تسعى إلى تمييع المطالب الشعبية هدفها الالتفاف على مطالب الشعب اليمني."

ويطالب الحوثيون باستقالة الحكومة وإعادة الدعم الحكومي للوقود بالكامل. وهم يقاتلون منذ سنوات لحصول طائفتهم اليزيدية على سلطات أكبر في شمال اليمن.

وتثير الأزمة مخاوفا من حدوث مزيد من القلاقل في اليمن الذي يواجه أيضا تمردا من جانب مقاتلي تنظيم القاعدة إضافة إلى تمرد انفصالي في الجنوب.

تحديث (20:53 تغ)

أقال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الثلاثاء حكومة رئيس الوزراء محمد سالم باسندوة، وتعهد بتعديل قرار رفع الدعم الحكومي عن أسعار المشتقات النفطية، وذلك تلبية لمطالب الحوثيين الذي ينظمون احتجاجات قرب صنعاء منذ نحو أسبوعين.

ومن المقرر أن يرشح هادي رئيسا للوزراء يكلفه تشكيل حكومة وحدة وطنية هذا الأسبوع.

وجاء القرار بعد عقد اجتماع وطني موسع في صنعاء الثلاثاء، في إطار مبادرة لنزع فتيل الأزمة السياسية الراهنة.

وتنص المبادرة إلى جانب تشكيل حكومة وحدة وطنية، على خفض الزيادة السعرية للمشتقات النفطية وهو ما يطالب به الحوثيون، ومطالبة الحوثيين في المقابل برفع مخيمات الاعتصام والانسحاب من محافظة عمران شمال صنعاء، ووقف القتال في الجوف.

المزيد من التفاصيل في تقرير عرفات مدابش:

يأتي هذا بعد أن وصلت المفاوضات بين الحوثيين والرئاسة اليمنية إلى طريق مسدود الأسبوع الماضي. وكان زعيم الحوثيين، عبدالملك الحوثي، قد دعا الأحد، عناصره ومؤيديه إلى شن حملة عصيان مدني حتى تحقيق المطالب.


المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG