Accessibility links

logo-print

مجلس الأمن يفرض عقوبات على الرئيس اليمني السابق


مجلس الأمن

مجلس الأمن

فرض مجلس الأمن الجمعة عقوبات على الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح واثنين من قادة جماعة الحوثيين لما يشكلونه من تهديد على الأمن والسلم في البلاد وعرقلة المسار السياسي فيها.

وقالت رئيسة لجنة عقوبات اليمن بمجلس الأمن، سفيرة ليتوانيا بالأمم المتحدة ريموندا مورموكايتي إن كل أعضاء المجلس الخمسة عشر وافقوا على إدراج أسماء صالح والقائدين العسكريين الحوثيين عبد الخالق الحوثي وعبد الله يحيي الحكيم في القائمة السوداء. ويخضع الثلاثة الآن لحظر عالمي على السفر ولتجميد لأصولهم.

ونفى صالح سعيه إلى زعزعة الأوضاع في اليمن، في حين حذر الحزب الذي يرأسه من العواقب الوخيمة التي من الممكن أن تترتب عن مثل هذا القرار أو التهديد بفرض عقوبات على الرئيس اليمني السابق.

وفي شباط/فبراير الماضي، وافق مجلس الأمن على فرض عقوبات على كل من يسعى إلى عرقلة المرحلة الانتقالية في اليمن أو من يرتكب انتهاكات لحقوق الإنسان.

وخلال الاسبوع الماضي، تقدمت الولايات المتحدة بطلب رسمي من أجل فرض عقوبات على عبد الله صالح وقادة الحوثيين.

وقال مسؤول أميركي طلب عدم الكشف عن هويته أن القرار الذي أعلن بفرض عقوبات على صالح وقادة الحوثيين "يوجه رسالة واضحة بأن المجتمع الدولي لن يسمح باستعمال العنف لمصادرة مطالب الشعب اليمني المشروعة ومسلسل الانتقال السياسي".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG