Accessibility links

logo-print

التحالف في اليمن يعلن انتهاء الهدنة ويغير على صنعاء


موقع في العاصمة اليمنية صنعاء تعرض لغارة جوية من التحالف الذي تقوده السعودية_أرشيف

موقع في العاصمة اليمنية صنعاء تعرض لغارة جوية من التحالف الذي تقوده السعودية_أرشيف

أعلن التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن انتهاء الهدنة التي بدأ تنفيذها ظهر السبت، عازيا ذلك إلى "انتهاكات" الحوثيين وحلفائهم.

وقال المتحدث باسم التحالف اللواء الركن أحمد عسيري "لم يكن ثمة احترام (للهدنة)، فقط انتهاكات"، وأضاف "على المستوى العسكري، في الوقت الراهن، لا يوجد لدينا أي توجيه لتمديد وقف إطلاق النار. لقد انتهى".

وذكر عسيري أن الهدنة التي أعلنها التحالف لـ48 ساعة بهدف "تسهيل جهود السلام في اليمن وإدخال المساعدات الانسانية"، كانت ستمدد "تلقائيا إذا كان ثمة احترام لوقف إطلاق النار" من قبل الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

ولم يكن مصير هذه الهدنة أفضل من سابقاتها، علما أنها السادسة منذ بدء التحالف عملياته في اليمن نهاية آذار/مارس 2015، لدعم حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي في مواجهة الحوثيين الذين سيطروا على صنعاء في أيلول/سبتمبر 2014.

طائرات التحالف تقصف صنعاء (7:40 ت.غ)

قال سكان محليون إن طائرات حربية تابعة للتحالف بقيادة السعودية قصفت مواقع في العاصمة اليمنية صنعاء الاثنين رغم وقف إطلاق النار الذي شابه قتال شرس في ساعاته الأخيرة.

وأضاف السكان أن الطائرات قصفت قواعد عسكرية في جبل مطل على المدينة وهزت قوة الانفجارات مباني في عدة أحياء بالمدينة.

ومن المقرر أن ينتهي وقف إطلاق النار ومدته 48 ساعة الذي أعلنته السعودية وفشل بشكل كبير في وقف القتال في أنحاء البلاد الاثنين في الساعة التاسعة بتوقيت غرينيتش.

ولا يزال الحوثيون يسيطرون على العاصمة صنعاء، رغم مرور نحو 20 شهرا على الحملة العسكرية التي يشنها التحالف لدعم حكومة عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا.

ويلقي العنف بظلاله على اقتراح الأمم المتحدة لإحلال السلام الذي يقضي بانسحاب الحوثيين من المدن الرئيسية وتشكيل الأطراف اليمنية المتحاربة حكومة وحدة وطنية.

المصدر: وكالات

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG