Accessibility links

اليمن.. هادي يطالب الحوثيين بالخروج من مدينة عمران


الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي

الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي

طالب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الأحد الحوثيين بالانسحاب من مدينة عمران التي تبعد نحو 50 كيلومترا شمالي العاصمة صنعاء والتي استولوا عليها في خضم أزمة تهدد بتنامي حدة الاضطرابات في البلاد.

وكان الحوثيون قد أعادوا معسكرا للجيش إلى الحكومة اليمنية السبت في محاولة لنزع فتيل التوتر السائد.

غير أن هادي قال في محاضرة ألقاها في الكلية الحربية "على الجميع أن يفهم جيدا بأنه لا مجال للمساومة عن خروج الحوثيين بأسلحتهم من عمران."

وأضاف أن على الحوثيين والجماعات الأخرى المسلحة ترك أسلحتهم والتخلي عن الأسلحة التي استولوا عليها. وطالبهم بتسليم الجثث والإفراج عن الأشخاص الذين يحتجزونهم.

وندد مجلس الأمن الدولي باستيلاء الحوثيين على عمران وهدد هادي بعمل عسكري وأمر الجيش برفع درجة الاستعداد إلى مستوى تنفيذ أي هجمات قد يكلف بها.

وأدى النزاع السائد إلى مقتل ما لا يقل عن 200 شخص ونزوح أكثر من 35 ألفا آخرين وأثار المخاوف من جديد بشأن استقرار اليمن.

إقالة قادة عسكريتين

وفي سياق متصل، أصدر الرئيس اليمني السبت عددا من القرارات العسكرية قضت بإقالة قائدي المنطقتين العسكريتين الأولى في وادي حضرموت حيث ينشط تنظيم القاعدة، والسادسة في عمران التي سيطر عليها الحوثيون.

وتزامن القرار الرئاسي الذي نشر في وسائل الاعلام الرسمية، مع إعلان المتمردين الشيعة السبت أنهم سينسحبون من مدينة عمران القريبة من صنعاء بعدما احتلوها الثلاثاء على ان يسلموها للجيش اليمني.

ورأت مصادر سياسية في صنعاء أن قرار إقالة قائد المنطقة العسكرية السادسة في عمران يأتي على خلفية سقوط المدينة تحت سيطرة الحوثيين.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG