Accessibility links

logo-print

العراقيون بحزن: وداعا يوسف العاني


الفنان العراقي الراحل يوسف العاني

الفنان العراقي الراحل يوسف العاني

"اتركوني أعيش بقية عمري هنا بالمستشفى، بديت أحس أكو تناقض بيني وبين العالم الخارجي، تناقض مخيف مرعب، هذا العالم الخارجي اللي الأخ يرفع مسدسه بوجه إخوته، خلوني، شكرا إلكم كل بيتوكم هي بيوتي بس آني عشت على قيم غير هاي القيم وإذا أجي وأعيش على قيم أخرى أتحطم، وبصراحة أحسن بيت إللي أسكن فيه هو القبر".

تلك كلمات للفنان العراقي يوسف العاني أداها في مشهد تمثيلي على سرير الموت، لكنها عادت اليوم إلى أذهان العراقيين بعد أن رحل هذا الفنان عن محبيه ومتابعيه، فهي كلمات لا تزال تلامس واقع الحال.​

رحيله أدخل الحزن إلى نفوس العراقيين الذين يعيشون معاناة يومية سببها الإرهاب الذي يضرب البلاد، والخلافات السياسية التي تعصف بها.

ويستعد العراقيون لوداع الفنان والمسرحي المعروف الذي توفي في أحد مستشفيات العاصمة الأردنية عمان الاثنين، ليتم تشييعه ودفنه في المقابر الملكية بمنطقة الأعظمية في العاصمة بغداد.

وأعلنت وزارة الثقافة العراقية وفاة العاني عن عمر ناهز 89 عاما بعد صراع مع المرض.

ونعى وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي فرياد رواندزي الفنان الراحل واصفا إياه بأنه كان "أحد عمالقة الفن العراقي في المسرح والتلفزيون والسينما تأليفا وتمثيلا وإخراجا."

شاهد تقرير قناة الحرة من غرفة العاني التي كان يتلقى فيها العلاج:

ونقل الموقع الرسمي للوزارة عن رواندزي قوله " برحيله فقد العراق والوسط الفني أحد رموزه الفنية الكبيرة والذي أغنى الفن في العراق بأعمال ما زالت في ذاكرة الجمهور نال من خلالها حضورا متميزا على الساحتين الفنيتين العراقية والعربية."

وولد العاني عام 1927 بمحافظة الأنبار وتخرج من كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة بغداد التي عمل بها معيدا قبل التفرغ تماما للفن.

أسس فرقة (الفن الحديث) مع الفنان الراحل إبراهيم جلال وعدد من الفنانين الشبان عام 1952 والتي قدم من خلالها مسرحيات رسخت في الوجدان العراقي.

مشاهد تمثيلية أداها الفنان العراقي يوسف العاني:

مارس العاني النقد الفني في عدة صحف منها الأهالي والشعب والأخبار في العراق وكتب أكثر من 50 مسرحية، ومثل في العديد من المسرحيات والأفلام السينمائية.

وشارك العاني في العديد من المهرجانات العربية والدولية مثل (أيام قرطاج المسرحية) في تونس و(مهرجان المسرح التجريبي) في مصر و(مهرجان الشباب السينمائي) في سورية وغيرها.

المصدر: موقع الحرة

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG