Accessibility links

logo-print

تقرير دولي: مدن العرب قاسية على الشباب إلا....


مدينة الدار البيضاء المغربية

مدينة الدار البيضاء المغربية

في الكويت، يشعر الشباب العزاب بأنهم غير مرحب بهم. لكن هناك مدنا أخرى في العالم تفتح أبوابها أمام الشباب بغض النظر عن حالتهم الاجتماعية.

يصنف تقرير جديد صادر عن مبادرة "مدن شابة" مدن العالم حسب جاذبيتها للشباب، بالاعتماد على أكثر من مئة معيار، ضمنها توظيف الشباب ومستوى المعيشة والرعاية الطبية، والولوج إلى خدمات الإنترنت وتوفر بيئة نظيفة، ووجود أنشطة ثقافية وترفيهية وموسيقية.

Today's #YCGS15 theme is PLAY. We're talking about Urban Attributes that fall under the "Play" Category. One of which is...

Posted by Youthful Cities on Wednesday, April 29, 2015

ويأخذ التصنيف بعين الاعتبار إيجارات المنازل، وانخفاض معدلات الجريمة كعامل جذب، والسماح للشباب بالمشاركة في الأنشطة الخيرية وارتياد عوالم السياسة.

وفشلت المدن العربية في احتلال أي موقع في قائمة المدن الـ50 الأكثر جذبا للشباب، إلا الدار البيضاء والقاهرة ودبي. واحتلت مدينة الدار البيضاء المغربية المرتبة الأولى عربيا و 44 عالميا، متبوعة بالقاهرة في المركز 48، وأخير تذيلت دبي ترتيب الدول محتلة المركز الـ50.

وشارك أكثر من 10 آلاف شاب وشابة تتراوح أعمارهم بين 15 و 29 عاما في الإجابة على الأسئلة التي تتضمنها استمارة نشرت على موقع المبادرة بعدة لغات منها العربية.

واحتلت مدينة نيويورك المرتبة الأولى عالميا حسب التصويت على الاستمارة. وتبوأت المدينة الأميركية هذه المرتبة لعدة أسباب أهمها توفر فرص العمل، وانتشار العروض الموسيقية وعروض الأزياء داخل المدينة، فضلا عن عروض السينما المتوفرة في نيويورك.

وتمكنت العاصمة البريطانية لندن من انتزاع المرتبة الثانية كأكثر مدن العالم جذبا للشباب، بعد أن كانت تحتل المركز السابع في تقرير المبادرة للسنة الماضية.

ويعود سر هذا التقدم في الترتيب للحظوظ الكبيرة التي تتوفر لسكان المدينة في الولوج إلى الرعاية الصحية، وتوفر ظروف الاستمتاع برحلات ترفيهية.

وحسمت أجهزة الاتصال الرقمية المرتبة الثالثة لصالح العاصمة الألمانية برلين، إذ يتمتع سكان هذه المدينة بخدمات رقمية جيدة حسب التقرير.

وتتركز المدن الأكثر جذبا في أميركا الشمالية خاصة الولايات المتحدة وعدد من الدول الأوربية.

وتضم المدن العشر الأولى الأكثر جذبا فضلا عن نيويورك ثلاث مدن أميركية أخرى (سان فرانسيسكو المرتبة الرابعة. شيكاغو المرتبة السابعة. لوس أنجلس المرتبة الثامنة).

وجاءت العاصمة الفرنسية باريس في المركز الخامس، بينما تراجعت تورونتو الكندية إلى المرتبة السادسة بعد أن احتلت في التقرير الماضي المركز الأول.

وضمنت مكسيكو سيتي المركز التاسع، في حين ختمت العاصمة الهولندية أمستردام قائمة المدن العشر الأكثر جذبا للشباب.

وتقول عضوة مبادرة "مدن شابة" سونجا ميوكوفيتش إن الشباب أقل من 30 سنة يمثلون نصف سكان العالم، ويتركز أغلبهم في المدن.

XS
SM
MD
LG