Accessibility links

ظريف يدعو واشنطن إلى احترام الاتفاق النووي


محمد جواد ظريف (أرشيف)

محمد جواد ظريف (أرشيف)

دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الولايات المتحدة إلى احترام التزاماتها، بعد عام على توقيع الاتفاق التاريخي حول البرنامج النووي الإيراني.

وكتب ظريف في تغريدة، الخميس، إن الاتفاق الموقع بين طهران ومجموعة الدول الست في 14 تموز/ يوليو 2015 "شكل انتصارا للدبلوماسية على الإكراه".

وأضاف ظريف "للتذكير: الوسائل القديمة تؤدي دائما إلى الفشل القديم نفسه"، وأنه "سيظل من الصعب تحقيق تقدم طالما يسود التفاخر، الذي ينم عن قصر نظر ويتم تطبيق الاتفاق دون حماسة والاكتفاء بالشعارات".

وتابع ظريف: "الاحترام المتبادل للالتزامات الناجمة عن اتفاق خطة التعاون المشتركة والشاملة " سيفتحان آفاقا جديدة"، مستخدما التسمية الكاملة للاتفاق باللغة الإنكليزية.

تغريدة جواد ظريف:​

وسمح الاتفاق الموقع في فيينا بين إيران من جهة والولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، من جهة أخرى، برفع جزء من العقوبات الدولية المفروضة على طهران لقاء أن تكرس برنامجها النووي للاستخدام المدني.

ومنذ رفع قسم من العقوبات، في منتصف كانون الثاني/ يناير، نجحت إيران في زيادة صادراتها النفطية والاستفادة من استثمارات أجنبية، لكنها لم تتمكن بعد من إبرام صفقات كبرى وعلى الأخص في قطاع الطيران مع مجموعتي بوينغ وايرباص لتجديد أسطول طائراتها.

المصدر: وكالات

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG