Accessibility links

زواريب.. تطبيق خرائط للتائهين في شوارع بيروت


تطبيق "زواريب" يقدم خرائط تفاعلية لمدينة بيروت

تطبيق "زواريب" يقدم خرائط تفاعلية لمدينة بيروت

تتسم شوارع العديد من المدن العربية ومن بينها بيروت بالفوضى وعدم وجود خرائط دقيقة واضحة يستعين بها المتجولون، لذا فقد طور مجموعة من رسامي الخرائط والمصممين بالاشتراك مع مواطنين وهيئات عامة تطبيقا للهواتف المحمولة يحمل اسم زواريب لوضع خرائط للعاصمة اللبنانية.

وكلمة زواريب حسب تعريفها على موقع الشركة هي الممرات الضيقة بين البنايات أو خلفها وهذا هو ما ترسمه الشركة في خرائطها. فهي لا توضح فقط الشوارع الرئيسية بل تصل إلى الشوارع الضيقة وتوضح للمستخدمين أماكن التلاقي والكنوز المخفية والمزارات الثقافية وتفاصيل الحياة المعاصرة.

وقال باهي غربل مدير ومؤسس زواريب لرويترز إن هدف الشركة هو الوصول إلى كل مناطق الشرق الأوسط وإن التطبيق بدا في الوصول إلى أعداد كبيرة من المستخدمين.

وقال غربل إن تطبيق زواريب متوفر الآن لأجهزة آندرويد وأجهزة آبل لكل من مدينة بيروت وإسطنبول وسيغطي العديد من المناطق في لبنان خارج بيروت ابتداء من العام المقبل.

ويرى غربل أن الهدف من تطبيق زواريب هو الربط بين المدن ونقاط التلاقي فيها وجمالها الفريد ليس فقط لخدمة السياح بل أيضا سكان هذه المدن الذين يريدون اكتشاف المزيد عنها. ويوضح أن زواريب تستهدف السياح غير التقليديين الذين يرغبون في تفقد الشوارع الضيقة والحارات وليس الشوارع الرئيسية.

وأكد غربل أن التطبيق يمكنك من استكشاف أهم معالم بيروت من مطاعم وبارات ومحلات ألبسة ومجوهرات ومراكز يوغا.

وقال غربل إن تطبيق زواريب تم تحميله حوالي 15 ألف مرة في نحو 10 أشهر. وتابع أن تحميل تطبيق بيروت يبدو أكثر شعبية إذ يجري تحميله 700 مرة يوميا بالمقارنة مع 300 مرة لإسطنبول. وأضاف أن أغلب من يقومون بتحميل تطبيق بيروت هم من سكان المدينة في حين أن أغلب من يحملون تطبيق إسطنبول هم من السائحين.

وتقول كريستين التي ولدت في لبنان لكنها لم تزر المدينة منذ فترة طويلة، وقامت خلال عطلتها هذا العام في بيروت باستخدام تطبيق زواريب "وجدت كتيب الإرشادات في فندق كنت أقيم به وبدأت في استخدامه ثم وجدت أن هناك تطبيقا كذلك وأنا أستخدم التطبيق الآن. صمم بشكل جيد حقا وهو مسل وكتب بطريقة جيدة ويستخدم الكثير من الألوان وسهل الاستخدام لذلك نعم أوصي به زوار بيروت".

وأضافت "زواريب بيروت هو حقيقة طريقة لطيفة لاكتشاف بيروت فهو يوضح الأماكن المثيرة للاهتمام المطاعم والحانات والمتنزهات والأماكن السرية التي ما كنت لأسمع عنها. فإلى جانب الأماكن المعتادة مثل متحف بيروت يتضمن أماكن في بيروت ما كنت لأسمع عنها لولا هذا التطبيق. لذلك فهو ممتع في الاستخدام في زيارة لبيروت".

وإلى جانب الخرائط والأماكن يقدم تطبيق زواريب لمستخدميه أسرارا عن المدينة حصل عليها من سكانها. وتقدم الشركة كذلك كتيبات مطبوعة وخرائط وأطالس مع التطبيق.

ويوفر مطورو التطبيق مزيدا من المعلومات عبر صفحته على فيسبوك.

المصدر: راديو سوا/وكالات

XS
SM
MD
LG