Accessibility links

logo-print

جدل حول مشاركة زياد رحباني في مهرجان القاهرة لموسيقى الجاز


الموسيقي اللبناني زياد رحباني

الموسيقي اللبناني زياد رحباني

تنطلق فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان القاهرة لموسيقى الجاز في حديقة الأزهر في الفترة من 21 مارس/آذار حتى 23 من الشهر ذاته بمشاركة 16 دولة.

برنامج المهرجان



أقيمت أول دورة لمهرجان موسيقى الجاز في القاهرة عام 2009 بهدف تشجيع الإقبال على موسيقى الجاز التي تجذب اهتمام الكثيرين في أنحاء مختلفة من العالم.

وفضلا عن العروض التي يقيمها المهرجان، تقام على هامشه حفلات وورش عمل.

ومن بين الورش الفنية هذا العام ورشة "جازينو" للأطفال التي تقام في تمام الساعة الثانية ظهر الجمعة 22 مارس/آذار بتوقيت القاهرة، والتي يشارك من خلالها الأطفال والموسيقيين المحترفين في عروض حية.

وتشارك المغنية الأميركية كي جيه دنهارت التي ستقدم شهادة عن تجربتها بعنوان "التطلع إلى الأمام والتطلع إلى الخلف... رحلة فنان".

أبرز المشاركين

من أهم ما يميز المهرجان هذا العام هو حضور المغني والعازف البرازيلي غلبرتو جيل، الذي يحظى بتاريخ حافل من الأعمال الفنية والنشاط السياسي.

ومن أهم ما يميز أعماله الفنية هو مزج الجاز بأنواع أخرى من الموسيقى مثل السالسا والسامبا والروك.

وكان قد سبق للموسيقي والمغني البرازيلي أن تولى وزارة الثقافة في بلاده في الفترة من 2003 إلى 2008 خلال ولاية الرئيس البرازيلي لولا سيلفا.

ويحيي "جيل" حفله الخميس الساعة التاسعة والنصف بتوقيت القاهرة.

دينا الوديدي

استهلت دينا الوديدي مشوارها الفني في فرقة "ورشة" ووصلت إلى جمهورها من خلال حفلات ساقية الصاوي واشتهرت بأعمالها الفنية مثل "وحدة" و"يا بلاد" و"الحرام".



واستطاعت المغنية المصرية أن تجد لنفسها مكانا بين الموسيقيين الصاعدين، وأصبحت عازفة جاز معروفة في مصر.

وتعتبر الوديدي نفسها تلميذة غلبيرتو جيل الذي شاركت معه في حفلات غنائية قبل ذلك.

وتشارك الوديدي في المهرجان بحفل يوم الخميس الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي.

افتكاسات

أطلق فريق افتكاسات أول ألبوماته الغنائية عام 2006 بعنوان "مولد سيدي اللاتيني" والذي سرعان ما احتل موقعا متميزا في سوق الموسيقى البديلة.

وتتميز فرقة افتكاسات بمزجها بين موسيقى الجاز والروك.

وتحيي افتكاسات حفلها الثامنة والنصف مساء الجمعة.

رباب فيزيو (Ribab Fusion)

تمزج فرقة رباب فيزيو المغربية بين الموسيقى الحديثة والتراث الغنائي الأمازيغي. وتقدم حفلتها في السابعة والنصف مساء الخميس.

وفضلا عن هؤلاء، يشارك في الحفل مغنون آخرون من عدة دول بينها الولايات المتحدة وبلغاريا والنمسا واليابان وألمانيا وفرنسا وإسبانيا، أبرزهم مغنى الفلامنكو الإسباني "دييغو لاسيجالا" والفرنسي "كريستوف فاليم".

جدل حول مشاركة زياد رحباني

يستضيف المهرجان زياد رحباني للمرة الثانية بعد مشاركته الأولى عام 2010 حيث أعلنت إدارة المهرجان أنه سيتم تكريمه نظرا "لإسهاماته الموسيقية باعتباره رمزا من رموز الموسيقى العربية".

واستهل اللبناني زياد رحباني، وهو ابن فيروز وعاصي الرحباني، حياته الفنية ممثلا وعازفا في مسرح الأخوين رحباني حتى أصبح من أهم موسيقيي الشرق الأوسط.



وأثارت مشاركته في مهرجان القاهرة هذا العام ردود أفعال مختلفة على خلفية دعمه نظام الرئيس السوري بشار الأسد وحزب الله اللبناني.

ودعت مجموعة إلكترونية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك إلى منع دخول رحباني مصر بل وهددوا بمنع إقامة المهرجان بالقوة.

ولكن آخرين قالوا إنه لا يجوز أن نحاكمه سوى على موسيقاه وفنه، بالإضافة أن المصريين أنفسهم فشلوا في مقاطعة الفنانين المصريين المعادين لثورة 25 يناير.

كما تساءل الكاتب سلامة عبد اللطيف قائلا، "هل يدفع زياد رحباني ثمن مواقفه الداعمة للأسد؟"

وسيقدم زياد حفلته يوم السبت، آخر أيام المهرجان، من التاسعة والنصف بالتوقيت المحلي.
  • 16x9 Image

    هاني فؤاد الفراش

    تخرج عام 2002 ثم التحق للعمل مباشرة بوزارة الإعلام المصرية كمحرر، قبل أن يعمل كمحرر للموقع الالكتروني لبوابة مصراوي. عمل في مراكز للدراسات السياسية والاستراتيجية في القاهرة

XS
SM
MD
LG