Accessibility links

logo-print

الصحة العالمية متخوفة من انتشار واسع لفيروس زيكا


التصدي لانتشار فيروس زيكا في البرازيل

التصدي لانتشار فيروس زيكا في البرازيل

أعلنت منظمة الصحة العالمية الخميس اجتماعا عاجلا للجنة الطوارئ في الأول من شباط/فبراير بعد تسجيل انتشار سريع في القارة الأميركية لفيروس زيكا الذي يعتقد أنه يسبب تشوهات خلقية لدى الأطفال.

وقالت مديرة المنظمة مارغريت تشان خلال اجتماع للدول الأعضاء في المنطقة في جنيف إن زيكا الذي رصد العام الماضي في الأميركيتين ينتشر الآن بسرعة كبيرة جدا، مشيرة إلى مخاوف من إمكانية انتشاره على المستوى العالمي.

وأوضحت أنه تم الخميس الإبلاغ عن حالات في 23 بلدا ومنطقة في الأميركيتين. وتخشى المنظمة من تضافر محتمل للمرض الفيروسي مع تشوهات خلقية وأعراض عصبية.

ملايين المصابين بالفيروس

وذكرت المنظمة أن فيروس زيكا يمكن أن يصيب ثلاثة إلى أربعة ملايين شخص في الأميركيتين.

وقال مسؤول في المنظمة عن القارة الأميركية ماركوس اسبينال خلال اجتماع في جنيف "يمكن أن نتوقع ثلاثة إلى أربعة ملايين إصابة".

وأوضح المتحدث باسم المنظمة كريستيان لندماير من جانبه أنه ليست هناك معلومات حول مدى انتشار الوباء بسبب عدم إدراك مخاطره نظرا لأن العدد الأكبر من الإصابات لا تؤدي إلى أعراض حادة.

وتتخوف المنظمة من أن يساهم الفيروس أيضا في نقص المناعة لدى السكان في المناطق التي ظهر فيها حديثا، وعدم توفر لقاحات أو أدوية وعلاجات محددة وفحوصات للكشف السريع عن الإصابة.

واستمد الفيروس زيكا الذي ينتقل عبر لسعات نوع من البعوض اسمه من غابة في أوغندا رصد فيها لأول مرة عام 1947، علما أن البرازيل هي أكثر الدول معاناة من هذا الوباء في أميركا اللاتينية.

ورغم عدم التثبت من علاقة سببية مباشرة بين الفيروس والمضاعفات التي تمت ملاحظتها مثل "صغر رأس" المواليد، باتت كولومبيا والسلفادور والإكوادور والبرازيل توصي النساء بتجنب الحمل.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG