الأخبار / علوم و تكنولوجيا

عشر نصائح لالتقاط أفضل الصور بهاتفك الذكي

تصوير منظر طبيعي باستخدام هاتف غالاكسي أس
تصوير منظر طبيعي باستخدام هاتف غالاكسي أس
حجم حروف النص - +
مع انتشار الهواتف الذكية التي تحتوي على كاميرات جيدة، تراجعت مبيعات الكاميرات الرقمية الاستهلاكية. وإن كانت كاميرات الهواتف الذكية لم ترقَ حتى الآن إلى تطور الكاميرات الرقمية المتخصصة، إلا أن قدرتها على التقاط صور ذات جودة عالية تعتمد على طريقة استخدامها.
 
وقد ساهمت الهواتف الذكية من نوع آيفون وآندرويد وبلاكبيري في السنوات الأخيرة بتوثيق الأحداث التاريخية في صحافة المواطن. وعلى المستوى الشخصي أتاحت للناس أن يعيدوا معايشة اللحظات الأبدية مرارا وتكرارا مع الأهل والأصدقاء.

وفي الوقت الذي لا يحمل معظم الناس كاميرا رقمية في جيوبهم دائما، فإن الأشخاص الذين يمتلكون الهواتف الذكية (والذين يتزايد عددهم باستمرار) يحملونها معهم غالبا في كل آن، والصور الاستثنائية كثيرا ما تأتي فرصة التقاطها في اللحظة غير المتوقعة.
 
فكيف يمكن استغلال الهاتف الذكي لالتقاط صور أجمل وأوضح وأكثر تعبيرا؟ سألنا بعض المتخصصين في مجال التصوير فقدموا لنا النصائح التالية:
 
1. تجنب تحريك الهاتف أثناء التصوير
حاول إبقاء الهاتف ساكنا من دون أي تحريك أثناء التقاط الصور لتتجنب الضبابية لا سيما في الإضاءة الخافتة.

تقول سوزان تاتل وهي مصورة محترفة في ولاية ماين الأميركية "أنصح بإبقاء ذراعيك قريبين من جسدك، وكتمان نَفَسك، ثم التقاط الصورة"، وتشير إلى أن هناك
صورة لوردة التقطتها المصورة سوزان تاتل باستخدام آيفون 5 وعدلتها باستخدام تطبيقات Camera+ و DramaticB&Wو PhotoWizardصورة لوردة التقطتها المصورة سوزان تاتل باستخدام آيفون 5 وعدلتها باستخدام تطبيقات Camera+ و DramaticB&Wو PhotoWizard
x
صورة لوردة التقطتها المصورة سوزان تاتل باستخدام آيفون 5 وعدلتها باستخدام تطبيقات Camera+ و DramaticB&Wو PhotoWizard
صورة لوردة التقطتها المصورة سوزان تاتل باستخدام آيفون 5 وعدلتها باستخدام تطبيقات Camera+ و DramaticB&Wو PhotoWizard
بعض التطبيقات للهاتف الذكي مثل Camera+ التي لا تسمح لك بالتقاط الصورة إلا بعد أن تكون الكاميرا ساكنة. وتقدم تاتل حلا آخر لتجنب الضبابية وهو وضع الهاتف فوق حامل التصوير الثلاثي "الترايبود" مثل Belkin mount للآيفون.

كنصيحة أخرى تقول تاتل "هل تعلم أن بإمكانك قلب الآيفون جانبا واستخدام أزرار التحكم بالصوت للتصوير؟ أنا أجد أن ذلك يساعد في استقرار الكاميرا".

2. استخدم الفلاش لتجميد الأجسام المتحركة
حتى لو أبقيت الهاتف ساكنا في يدك فإن الصورة ستكون ضبابية في حال تصوير الأجسام المتحركة، لذا ينصح بدر الوزير، وهو مصور محترف يقيم في البحرين، باستخدام الفلاش إن وجد في هاتفك الذكي لتجميد الحركة كما في تصوير الأطفال، "فرغم أن الفلاش يجعل المشهد قبيحا، إلا أنه الطريقة الوحيدة لتجميد الحركة في الضوء الخافت داخل المباني. أما في الخارج نهارا فهناك ضوء كاف لتجميد الحركة دون فلاش".

أما جورج لطيف، وهو مصوّر محترف في بيروت، فينصح بتجنب الفلاش قدر الإمكان، "فالفلاش الذي يأتي مع الهواتف الذكية من النوع الرديء الذي يقتل ألوان الصور ويجعلها متوهجة، لذا أنصح بمحاولة البحث عن مصدر خارجي للإضاءة بإنارة الأضواء إن وجدت أو فتح الشبابيك، فالإنارة الطبيعية تعطي تباينا أفضل للألوان ومظهرا أكثر واقعية وإشراقا".

3. تجنب استخدام التقريب الرقمي
اقترب جسديا من الشيء الذي تريد تصويره وتجنب استخدام خاصية التقريب (الزوم)، فعلى خلاف الكاميرات الرقمية المتخصصة التي تستخدم التقريب البصري، تستخدم معظم الهواتف الذكية خاصية التقريب الرقمي digital zoom، "وهي خاصية تجعل الصور تفقد جودتها"، وفقا لما يؤكد بدر الوزير.

فحتى لو كان هاتفك يستطيع التقاط صور عالية الدقة من ناحية الميغابكسل، فإن استخدام التقريب الرقمي ليس تقريبا في الواقع،
صورة لمنظر طبيعي التقطتها المصورة سوزان تاتل باستخدام آيفون 5 وعدلتها باستخدام تطبيقات Camera+ و VintageFXصورة لمنظر طبيعي التقطتها المصورة سوزان تاتل باستخدام آيفون 5 وعدلتها باستخدام تطبيقات Camera+ و VintageFX
x
صورة لمنظر طبيعي التقطتها المصورة سوزان تاتل باستخدام آيفون 5 وعدلتها باستخدام تطبيقات Camera+ و VintageFX
صورة لمنظر طبيعي التقطتها المصورة سوزان تاتل باستخدام آيفون 5 وعدلتها باستخدام تطبيقات Camera+ و VintageFX
بل ما هو إلا قص للصورة. لكن إذا كنت تستخدم الآيفون (4 أس وما بعده) فتستطيع استخدام خيار HDR للحصول على صور عالية الجودة رغم التقريب الرقمي. وخيار HDR يأخذ سلسلة من الصور بتعريضات مختلفة، من الأغمق إلى الأفتح، ثم يمزج بين الأجزاء الجيدة من هذه التعريضات واللقطات المتوازنة لإنشاء صورة جميلة.

4. ادرس المشهد والخلفية
كن صبورا واقض بعض الوقت في التخطيط للمشهد ودراسة البيئة وعلاقتها بالشيء الذي تريد تصويره، كما ينصح ثامر الحسن، وهو مصور سعودي محترف يقيم في الرياض.

تأكد أنه لا توجد أشياء لافتة للانتباه في الخلفية، مثل سلة قمامة أو شجرة أو عمود كهرباء خارج من رأس الشخص. يضيف الحسن: "أحيانا هناك مناظر تبدو أكثر تشويقا حين تلتقط من زاوية سلفى (وأنت على ركبتيك) أو زاوية عليا (من فوق درج)". وللتركيز على جسم معيّن في المشهد، تسمح كل من هواتف آيفون وآندرويد بتحريك مربع بإصبعك على الشاشة والنقر للتركيز عليه.

5. تعرف على إعدادات الهاتف والكاميرا
تعرّف على الخصائص المختلفة التي تتيحها كاميرتك. ابحث في الإنترنت عن عروض لهذه الخصائص (هناك فيديوهات مفيدة على يوتيوب). احفظ أماكن الأزرار المهمة لكي تشغلها بسرعة عند الحاجة. تدرب على الكاميرا بالتقاط العديد من الصور في الظروف المختلفة لاختبار الخيارات الأفضل لكل بيئة. تأكد أنك تستخدم الإعدادات العالية الدقة إذا كنت تريد صورا عالية الجودة. انتظر لحظات بعد تشغيل الكاميرا قبل أخذ الصورة حتى تأخذ الكاميرا قراءة للمشهد بالتعريض المناسب.

هناك فترة تأخير بين النقر على زر التصوير والتقاط
صورة التقطت باستخدام هاتف غالاكسي أسصورة التقطت باستخدام هاتف غالاكسي أس
x
صورة التقطت باستخدام هاتف غالاكسي أس
صورة التقطت باستخدام هاتف غالاكسي أس
الصورة، تعوّد على هذه الفترة لكي تتجنب تحريك الكاميرا خلالها. أيضا قبل التقاط أي صورة تأكد أن العدسة نظيفة بتنظيفها بقطعة قماش، كما ينصح جورج لطيف. ويضيف: "بما أنه في النهاية هاتف ذكي فإنك تستخدمه يوميا وتضعه في جيبك، مما يعني أن العدسة ستتلطخ ببصمات الأصابع وغير ذلك من البقع".

كذلك تجنب ضغط الصور حين ترسلها عبر الإيميل أو الرسالة النصية أو تويتر أو فيسبوك أو غير ذلك، فكثيرا ما ستقوم هذه البرامج بضغط الصور لتقليل حجمها مما يفقدها جودتها. فإن كنت تريد المحافظة على الجودة قم بتنزيل الصور على كمبيوترك ورفعها على الإنترنت من هناك.

6. أَدِرْ ظهرك للشمس وانتظر وقت الغروب وابحث عن الظل
لتكن الشمس (أو أي مصدر آخر للإضاءة مثل الشباك أو المصابيح) من ورائك أثناء التصوير. لكن لاحظ أن ذلك يؤدي بالأشخاص إلى العبوس وتضييق العينين حين تكون الشمس القوية، لذا حاول الانتظار إن أمكن حتى وقت الغروب. هذا، وينصح بدر الوزير بـ"البحث عن أماكن الظل مثل تحت شجرة أو خلف بناية".

7. استخدم تطبيقات للتصوير
للمصورين الذين يريدون مزيدا من الجودة والدقة والتفنن، تنصح سوزان تاتل باستخدام تطبيقات apps خاصة بكاميرات الهواتف الذكية، فهناك تطبيقات تتيح لك خصائص لالتقاط الصور لا تتيحها الكاميرا لوحدها، مثل التوقيت للتصوير الذاتي self-timer والتصوير المتعدد والفلاتر وإمكانية قص الصور وخيار مستوى الأفق horizon level الذي يضمن أن لا تكون الصورة مائلة وإعدادات التعريض exposure (أي كمية الضوء التي تتعرض لها الكاميرا).

ومن التطبيقات التي تحبها تاتل وتستخدمها باستمرار: تطبيق Camera+ (الذي يحتوي على فلاتر جيدة وخيارات لتصحيح التعريض) وتطبيق 6x6 (الذي يأخذ صورا مربعة لخدمة إنستقرام) وتطبيق Camera! و645 برو. وتقول تاتل: "أنصح بالذهاب إلى إعدادات كل من هذه التطبيقات لاختيار أعلى جودة من الخيارات". وبشأن الكاميرا الأمامية في الآيفون تقول تاتل: "تنبّه إلى أنها تنتج صورا أقل دقة من الكاميرا الخلفية".

8. استخدم تطبيقات لتحرير الصور
إضافة إلى التقاط الصور، هناك تطبيقات رائعة تنصح بها تاتل لتحرير الصور، ومنها: Camera+ للآيفون الذي يتيح عدة فلاتر منها: Lo-Fi (الذي يعطي انطباعا كلاسيكيا للصور) وCross Process (الذي يضيف تباينا وألوانا متميزة للصور) و Pinhole (لإعطاء تأثير للصورة
صورة التقطتها المصورة سوزان تاتل لنفسها وعدلتها باستخدام تطبيقات Camera+ و VintageFX و VSCO Camصورة التقطتها المصورة سوزان تاتل لنفسها وعدلتها باستخدام تطبيقات Camera+ و VintageFX و VSCO Cam
x
صورة التقطتها المصورة سوزان تاتل لنفسها وعدلتها باستخدام تطبيقات Camera+ و VintageFX و VSCO Cam
صورة التقطتها المصورة سوزان تاتل لنفسها وعدلتها باستخدام تطبيقات Camera+ و VintageFX و VSCO Cam
شبيه بصور الكاميرات القديمة التي لا تحتوي على عدسة) وAnsel (لعرض الصور بالأبيض الأسود). ومن التطبيقات الأخرى التي تنصح تاتل بتجريبها تطبيق PicFX وScratchCam اللذان يعطيان نسيجا متميزا وتأثيرات فنية، وPhotoWizard وFilterstorm اللذان يشبهان فوتوشوب في فلاترهما.

وتقول تاتل: "جرب تمرير الصور عبر عدة تطبيقات للحصول على النتيجة النهائية. أنا أمرر الصور عبر ما لا يقل عن أربعة تطبيقات".

أما بالنسبة للهواتف التي تستخدم نظام تشغيل آندرويد (مثل غالاكسي وHTC) فهناك أيضا مجموعة من التطبيقات التي تحسن طريقة التقاط الصور وتحريرها، من بينها تطبيق Camera MX المجاني الذي يحتوي على العديد من الخصائص مثل ضبط الألوان وموازنة البياض White Balance وحساسية ISO، كما يقدم العديد من الفلاتر مثل الإطارات والصور بالأبيض والأسود وغير ذلك. ومن مميزات التطبيق أنه يسمح لك باستعراض نتيجة الفلتر قبل التقاط الصورة لمعرفة كيف ستبدو.

9. طور ذوقك الفني
حاول أن تطور لديك حسا فنيا وإبداعيا بملاحظة المشاهد المعبرة والجديرة بالتصوير. امزج بين الصور التي يبتسم فيها الأشخاص للكاميرا والصور العفوية. ادرس صور المصورين المحترفين للتعرف على ما يجعلها متميزة. "كل ذلك يحتاج إلى التدريب والملاحظة، لكن هناك أيضا بعض القواعد المفيدة"، كما تشير ميمي أحمد، وهي مصورة محترفة في مدينة فينكس بولاية أريزونا الأميركية.

ومن هذه القواعد "قاعدة الأثلاث في التصوير" Rule of thirds، التي بحسب ميمي أحمد "قد تحسن من صورك بشكل كبير"، وتقوم قاعدة الأثلاث على فكرة أنه لا يستحب دائما أن يكون الجسم المراد تصويره في وسط الصورة، فبدلا من ذلك قم بتقسيم المشهد إلى ثلاثة أقسام أفقية وثلاثة أقسام عمودية برسم خطوط وهمية حتى تتكون لديك تسعة مربعات، وحاول أن يكون الجسم المراد تصويره على نقاط التقاطع بين هذه الخطوط الأفقية والعمودية. وتسمح معظم الكاميرات حاليا بعرض هذه الخطوط الوهمية التي لا تساعد فقط في تطبيق قاعدة الأثلاث بل للتأكد من أن الكاميرا ليست مائلة.

10. احترم خصوصيات الآخرين
من آداب التصوير احترام خصوصيات الآخرين لا سيما في الأماكن الخاصة. اسمح لهم بمشاهدة الصورة على الهاتف وأرسلها لهم. إذا طلبوا عدم نشرها فاحترم طلبهم. يقول ثامر الحسن: "التقاط الصور بالهواتف الذكية قد يكون لأغراض وثائقية أو فنية أو شخصية، ومعرفة الفروقات تساعد في تنمية رؤياك لطريقة التصوير والذوق المناسب لكل غرض".

كلمات رئيسية أيفون, ايفون, أندرويد, اندرويد, جالاكسي, iphone


لينة ملكاوي

تخرجت الكاتبة في قسم علوم الحاسوب في جامعة اليرموك في الأردن، وبدأت عملها في الصحافة التقنية مع مجلة بايت في عمّان، ثم عملت كاتبة تقنية في شركة الزين للتكنولوجيا، قبل أن تنتقل إلى الولايات المتحدة لدراسة الماجستير في أنظمة المعلومات. عملت مع مجلة هاي الأميركية، وتعمل مع موقعي قناة الحرة وراديو سوا منذ نحو ست سنوات. تكتب في العربية والإنكليزية، وتهتم بشكل خاص بمجالات التكنولوجيا والصحة والثقافة.

شروط نشر التعليقات على الموقع: الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب النقاش وعدم استخدام الكلمات النابية والعنصرية والخادشة للحياء والمحطة بالكرامة الإنسانية والابتعاد عن التحريض على العنف أو الكراهية.الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط وليس عن رأي "شبكة الشرق الأوسط للإرسال" للإطلاع على النص الكامل للشروط الرجاء زيارة صفحة قواعد وسياسات التعليق على الموقع