الأخبار / العراق

فيسبوك والتواصل بين المواطن والمسؤول في كركوك

فيسبوك أصبح وسيلة لعرض مشاكل المواطن
فيسبوك أصبح وسيلة لعرض مشاكل المواطن
حجم حروف النص - +
دينا أسعد - كركوك

لم يعد موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مقتصرا على الدردشة وتبادل الصور وتقريب المسافات  بين الأصدقاء والأقارب، وإنما تعدى ذلك الدور ليصبح أداة تواصل بين المواطنيين والمسؤوليين الحكوميين في العراق.

وقال المواطن حسن إنه عادة ما يلجأ إلى استخدام الموقع لمخاطبة المسؤولين وطرح قضاياه ومشاكله، وأضاف "عن طريق فيسبوك أخاطب المحافظ شخصيا والمسؤولين جميعا في كثير من المرات وهذه وسيلة جيدة جدا وأحيانا المحافظ شخصيا يجاوبني وفي أكثر الأحيان أرسل إلى مواقع الوزرات لا يردّون على الشكاوى ولكن عن طريق فيسبوك أحيانا يردّون ويجاوبون".

وأوضح أبو مريم مؤسس صفحة أنصار محافظ كركوك نجم الدين كريم، غير الحكومية والتي أنشئت بداية العام الماضي   بهدف كسر الحواجز بين المواطن والإدارة المحلية ومختلف الدوائر الرسمية  في المحافظة، فضلا عن إبراز الجوانب الإيجابية وتشخيص السلبية منها لاسيما المتعلقة بالواقع الخدمي وطرحها أمام المسؤولين.

وأضاف أبو مريم "هدفنا الأساسي هو خدمة أهالي كركوك من جميع المكونات والأطياف دون تفرقة، وفي رأيي الشخصي إن الفيسبوك أصبح من الضروريات في عالمنا فعلى الحكومة المحلية الاهتمام الكبير به وهو أداة تواصل مباشر وفعالة جدا لأن من خلاله بدون أي خوف أو ضغوطات يتمكن المواطن من إراسل شكواه ومظلوميته إلى المسؤول بدلا من مراجعة الدوائر والوقوف في طوابير طويلة".

بيد أن الإعلامي مصطفى القريشي شكك في جدية المسؤولين بالتعامل مع شكاوى المواطنيين عبر صفحات فيسبوك
" خصوصا أن أغلب العراقيين منشغلون بهمومهم ليس بحال أن يفتح فيسبوك حتى يعرض مشكلته ويرسلها إلى المسؤول"، مشيرا إلى أنها "تجرية جميلة وحديثة وتستخدم في أغلب دول العالم، لكن أعتقد أن هذا الأمر لا ينجح في العراق لأن المواطن يتعذب حتى يصل إلى المسؤول  ويعرض عليه مشكلته ولا يتابعها. فكيف إذا كان الأمر على فيسبوك".

لكن رئيس المجلس المحلي حسن توران أزال تلك الشكوك لافتا إلى أن من أبسط حقوق المواطن على المسؤوليين الذين انتخبهم أن يتابعوا مشاكله ويعملوا على إيجاد الحلول المناسبة لها، وأردف قائلا "هي عملية ناجحة وأنا أتلقى شخصيا الكثير من الشكاوى عبر مواقع التواصل الاجتماعي ولدي صفحتين فيها أتعامل مع كل شكوى ترد إلي وأرسلها إلى الدوائر ذات العلاقة لإجراء اللازم".

يشار إلى أن فيسبوك كان له دور بارز في  انطلاق ثورات ما يسمى بالربيع العربي في عدد من الدول عبر تحريك الرأي العام فضلا عن تنيظم الكثير من التظاهرات الاحتجاجية في البلدان وخصوصا  العراق  من خلال تنظيمات شبابية ومثقفة للمطالبة بتحسين الخدمات وإجراء إصلاحات سياسية واجتماعية واقتصادية.

شروط نشر التعليقات على الموقع: الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب النقاش وعدم استخدام الكلمات النابية والعنصرية والخادشة للحياء والمحطة بالكرامة الإنسانية والابتعاد عن التحريض على العنف أو الكراهية.الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط وليس عن رأي "شبكة الشرق الأوسط للإرسال" للإطلاع على النص الكامل للشروط الرجاء زيارة صفحة قواعد وسياسات التعليق على الموقع