اخترنا لكم

المغنية هيلي لوف: أتحرك تحت الحراسة لكني لن أترك كردستان

المغنية الكردية هيلي لوف
المغنية الكردية هيلي لوف
حجم حروف النص - +
"أريد أن أخاطر بكل شيء"...

هذه هي الأغنية التي أثارت ردود فعل غاضبة في إقليم كردستان وصلت حد المطالبة بقتل الفنانة هيلي لوف، واسمها الحقيقي هيلان عبدالله، عبر تهديدات وصلتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بـتهمة الترويج للماسونية العالمية، وذلك إثر ظهور مثلث مقلوب في فيديو كليب صورته في أربيل.

لكن هيلان تقول في حديث مع "راديو سوا" إن هذه الأغنية تشجع الأكراد على المخاطرة من أجل تحقيق حلمهم، وتضيف "تتحدث الأغنية عن المخاطرة بكل شيء من أجل تحقيق حلمك، وأردت أن أصور الأغنية في كردستان لأنه نحن كأكراد لدينا حلم واحد هو أن تصبح كردستان دولة".


من فنلندا إلى كردستان مرورا بلوس أنجلس

هيلان عبد الله التي ولدت في محافظة دهوك عاشت مرحلة طفولتها في فنلندا قبل أن تنتقل إلى لوس أنجلس. كان لها طموح وحلم تريد تحقيقه وهو احتراف الغناء، وشجعها على ذلك الدعم الذي قدمته فنانات أميركيات لها.. طموح هيلان دفعها إلى أن تذهب إلى موطنها كردستان لتنقل مشوارها الفني إلى هناك.

تقول هيلان "عشت ثماني سنوات في لوس أنجلس وحاولت أن أصبح فنانة وأجد طريقي وأجعل الناس يثقون بقدراتي. كانت هناك مصاعب في البداية وخصوصا أني فتاة من الشرق الأوسط وعشت فترة طويلة في فنلندا، لكني كنت محظوظة بعد أن التقيت بعدد من المغنيات أمثال ريانا وبيونسي وأخريات ساعدنني على تحقيق حلمي".

وعن قصة ذهابها إلى إقليم كردستان تقول هيلان "سبب مجيئي إلى كردستان هو اتصال من المخرج السينمائي الكردي المشهور عالميا بهمان قبادي، فقد اتصل بي قبل تسعة أشهر وطلب مني المشاركة في فيلم يريد أن يخرجه في الإقليم. الموضوع جذبني وشجعني على المجيء لأني لم أكن أتصور يوما أن اشارك في فيلم من إخراج قبادي. كانت هذه فرصة كبيرة بالنسبة لي".

استمع لمقابلة "راديو سوا" مع الفنانة الكردية الفنانة هيلي لوف أو هيلان عبدالله:


توقعت الرفض لا التهديد

تقول هيلان إنها كانت تتوقع أن تكون هناك أصوات رافضة وردود فعل سلبية حول أسلوب الغناء أو الملبس لكنها لم تكن تتوقع أن تهدد بسبب شعار فني خاص بها هو عبارة عن مثلث وفي داخله رأس قط.

وتضيف "لأكن صريحة معك، عندما قررت إنجاز الفيديو كليب هنا في كردستان، كنت أعرف أن الناس سيتحدثون حول الأغنية والموسيقى والملابس.. كنت أتوقع كل شيء عدا الحديث عن الشعار الفني الخاص بي، هذا كان غير متوقع.. كان هناك اهتمام غير طبيعي بالشعار.. الناس اتهموني أني استخدمت شعار الماسونية.. كان هذا مضحكا جدا لأنه لو أمعنت النظر فإن شعاري مختلف تماما في الشكل والمضمون وليس له أي صلة بالماسونية".

وأضافت هيلان أنها انتبهت لهذا الموضوع إذ أن معظم الفنانين في كردستان لا يهتمون بوضع شعار خاص بهم، في حين أن هذا الأمر طبيعي في الولايات المتحدة، حسبما تقول.

وتوضح "شعار الفنانة بيونسي هو الحرف (بي) ونفس الشيء بالنسبة لي. شعاري هو القطة ويمكن أن تلاحظه كثيرا في الأغاني التي أقوم بتصويرها حيث تجد الأسد أو القطة".

تهديدات عبر فيسبوك

وقالت هيلان إن معظم التهديدات التي وصلتها كان مصدرها من إقليم كردستان، وأضافت "معظم التهديدات وصلت عبر شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك. كانت هناك أيضا جماعات إسلامية لم يعجبها ما أقوم به، لكن لحسن الحظ لم أهدد بصورة مباشرة وجها لوجه".

وتضمنت التهديدات التي تلقتها هيلان توعدا بالقتل والطرد والتعذيب. وشملت عبارات "مثل نريد إعدامها، نريد قتلها، نريد قطع جسدها إلى أجزاء، لا بد لها أن تتوقف عن الغناء، عليها أن تترك كردستان وتعود إلى الولايات المتحدة.. كان كل شيء تتوقعه".

وتقول هيلان إن مجيئها إلى كردستان لا يهدف إلى تغيير التقاليد والأعراف بل هو من أجل طرح صورة أخرى متطورة للفن والغناء.

أتحرك تحت الحراسة

وأوضحت أنها لم تتصل بالشرطة خوفا من تداعيات ذلك على حياتها، وقالت "أردت في البداية أن أبقى في البيت لبضعة أيام وأعطي الوقت الكافي لكي يهدأ الموضوع بصورة طبيعية، إضافة إلى أنني لم أعرف بمن أثق.. أحاول الآن تجنب الأماكن العامة ونعم عندي حراس يقومون بحمايتي إذا أردت أن أذهب إلى مكان ما".

هل ستجبر التهديدات هيلان على ترك بلدها الأصلي والعودة إلى الولايات المتحدة إذا؟

تجيب "لا أستطيع ترك بلدي.. كردستان في دمي وهي بلدي.. في كردستان الكثير من الشباب يعرفون ما يحدث في العالم اليوم، وأعرف أن هناك العديد من الأشخاص الذين يريدون تشجيعنا على التطوير لنحقق إنجازات عالمية مثل الحصول على جوائز غرامي أو أوسكار".

وتضيف "المشكلة هي أن المجتمع هنا لا يساعد على ذلك. نحن كمجتمع نستطيع بسهولة تحطيم الآخر لكن من الصعب أن تجد أحدا يساعد الآخر ويدعمه. أنا أريد أن أغير هذا.. لا يوجد أي فنان كردي عالمي لحد الآن.. أريد أن أغير ذلك".

كلمات رئيسية هيلي لوف, هيلان عبدالله, مثلث مقلوب في فيديو كليب كردي, تهديدات بالقتل لفنانة كردية


شروط نشر التعليقات على الموقع: الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب النقاش وعدم استخدام الكلمات النابية والعنصرية والخادشة للحياء والمحطة بالكرامة الإنسانية والابتعاد عن التحريض على العنف أو الكراهية.الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط وليس عن رأي "شبكة الشرق الأوسط للإرسال" للإطلاع على النص الكامل للشروط الرجاء زيارة صفحة قواعد وسياسات التعليق على الموقع