كاميرا قناة "الحرة" تتجول في مخيم كاليه بفرنسا
كاميرا قناة "الحرة" تتجول في مخيم كاليه بفرنسا

زارت كاميرا قناة "الحرة" مخيم كاليه الواقع في شمال فرنسا، حيث يستمر احتجاج عدد من المهاجرين على إزالة جزء من المخيم، بعدما استخدمت الشرطة الفرنسية آليات ثقيلة لإزالة الخيم التي تأوي المهاجرين.

ويقول مهاجرون مقيمون في المخيم إن الشرطة اعتدت بالضرب على الأطفال والنساء، وأحرقت عددا من الخيم، في حين قالت السلطات إنها قدمت للمهاجرين بيوتا جاهزة تقيهم برد الشتاء وقساوة الأحوال الجوية، لكنَّ عددا من المهاجرين اعتبرها غير ملائمة خاصة وأنها محاطة بسياج حديدي.

 وقد بدأت السلطات هذا الأسبوع بهدم غرف عشوائية أقامها مهاجرون جنوب المخيم الذي يشكل أكبر حي عشوائي في فرنسا، ويعيش فيه آلاف اللاجئين بانتظار فرصة للعبور إلى بريطانيا.

التفاصيل في تقرير مراسل قناة "الحرة" في فرنسا كمال علواني:

​​

المصدر: قناة الحرة


	لاجئون سوريون يتلقون مساعدات غذائية في خيم وسط تركيا
لاجئون سوريون يتلقون مساعدات غذائية في خيم وسط تركيا

أعلن الاتحاد الأوروبي الشروع في توزيع منحة قدرها ثلاثة مليارات يورو مساعدات للاجئين في تركيا.

وقبيل القمة الأوروبية التركية التي انطلقت الجمعة، قالت المفوضية الأوروبية إنها تعهدت بتقديم 55 مليون دولار لدعم التعليم لأطفال سورية الهاربين من العنف، وتلبية الاحتياجات المباشرة لطلاب المدارس السوريين في تركيا ليتمكنوا من الانخراط في التعليم النظامي.

وأضافت أيضا أنها ستخصص 44 مليون دولار لتوزع عبر برنامج الأغذية العالمي، كمساعدة إنسانية.

وقالت المتحدثة باسم السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي ماجا كوسيانسيتش إن دعم التعليم والغذاء من الأولويات التي ستخصص لها المساعدات الأوروبية للاجئين في تركيا.

من جانب آخر، انتقدت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة الجمعة زعماء الاتحاد الأوروبي لتحذيرهم المهاجرين من المجيء إلى أوروبا.

وقال رئيس المكتب الأوروبي في المفوضية فنسنت كوشيتيل من بروكسل إن 91 في المئة من المهاجرين يصلون إلى اليونان من سورية وأفغانستان والعراق ومناطق النزاع الأخرى.

وقال إن اللاجئين ما زالوا يأتون إلى أوروبا لأن الحروب في دول الجوار لم تحل، مشيرا في الوقت ذاته إلى محاولة بعض زعماء الدول الأوروبية للتخفيف من حدة المشكلة.

واستدرك قائلا: "نسأم قليلا عندما نسمع عن مهاجرين غير شرعيين لوصف السوريين الهاربين من مدينة حلب".

وكان رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد تاسك قد دعا الخميس جميع المهاجرين الساعين لتحسين أحوالهم المعيشية إلى عدم المجيء إلى أوروبا.

 

المصدر: "راديو سوا"