باحث ضمن فريق علمي في لندن يحاول اكتشاف لقاح لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)- 10 فبراير 2020
باحث ضمن فريق علمي في لندن يحاول اكتشاف لقاح لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)

تستنفر السلطات الصحية الصينية جهود أطقمها الطبية لانتاج لقاح مناسب لفيروس "كورونا"، في ظل ارتفاع وثيرة الوفيات في صفوف المصابين بالفيروس. 

وإزاء ذلك، أعلنت إدارة مدينة تايتشو بمقاطعة تشجيانغ شرقي الصين، الأحد، إنتاج أول دواء، تقول انه "قد يكون فعالا في مكافحة فيروس كورونا". 

ذكرت السلطات الصحية في "تايتشو"، ان الدواء يعرف باسم Favipiravir أو Avigan، مشيرة إلى انه"في 15 فبراير، تم منح الموافقة الرسمية من جانب الجهات الحكومية المختصة لدواء Fawailaway المعروف سابقا باسم Favipiravir أو Fapilaway، المركب في شركة" وZhejiang Hisun Pharmaceutical، هو ما سيسمح ببيعه في السوق كأول دواء في البلاد تم السماح ببيعه في السوق رسميا بعد انتشار الفيروس المميت.

وتجدر الإشارة إلى أن الدواء قد يلعب دورا مهما في علاج المرض الخطير والوقاية منه، فيما لم يتم تقديم اسم الدواء باللغة اللاتينية، ولكن في صورة الترخيص التي انتشرت في الإنترنت، يظهر واضحا اسم Favipiravir.

وقبل ذلك، أعلن المركز الوطني الصيني للتصاميم التكنولوجية الحيوية، أنه توجد عدة أدوية بينها العقاران الصيني Remdesivir، والياباني Favipiravir، أظهرت نتائج سريرية فعالة ومشجعة خلال علاج الفيروس الجديد.

كما أشار المركز إلى أن الصين، تستخدم أساليب تكنولوجية مختلفة لتسريع تطوير لقاح لمكافحة النوع الجديد من فيروس كورونا، ويجري حاليا اختبار عدد من اللقاحات على الحيوانات.