Accessibility links

آريثا فرانكلين.. رحلت 'ملكة السول'


المغنية آريثا فرانكلين في حفل في قاعة راديو سيتي الموسيقية في نيويورك

توفيت المغنية الأميركية آريثا فرانكلين، التي توصف بأنها أهم صوت أميركي، الخميس عن عمر ناهز 76 عاما في ديترويت بعد صراع مع سرطان البنكرياس.

فرانكلين التي تلقب بملكة موسيقى الـSoul ، حصلت على 18 جائزة غرامي وبيع لها نحو 75 مليون تسجيل خلال حياتها.

تقول أسوشيتدبرس في وصف موهبة فرانكلين:

"احترفت الغناء وأصبحت عازفة مبرزة على البيانو، وهي صبية بعد. وهكذا، حسمت منذ وقت طويل أي جدل حول موقعها كأعظم صوت في هذا العصر. مواهبها، موروثة ومكتسبة، شملت صوتا نديا سلسا متعدد الأوكتافات. وكان شغفها واقتدارها في الموسيقى الكنسية حريا بابنة قسيس. ذوقها الموسيقي كان باذخا ومغامرا في الوقت ذاته. وكانت لديها الشجاعة الكافية لصب آلامها الذاتية جدا في أغان حرة بلا قيود".

سجلت فرانكلين مئات الأغاني، وحققت عشرات من أغانيها نجاحا مدويا في نصف قرن من الاحتراف. عشرون من أغانيها وصلت المركز الأول في قوائم آر-آند-بيR&B.

لكن مجموعة أغان رائجة من أواخر الستينيات طبعت مسيرة فرانكلين: من غرامية (You Make Me Feel Like) إلى حكمة (Chain of Fools) وصرختها المدوية (Respect).

هل كان هناك تكريم لم تحظ به فرانكلين؟

كانت أول امرأة في قاعة الشرف لموسيقى روك آند روول Rock and Roll. حنى المغنون (منافسوها المفترضون) ظهورهم احتراما عندما قابلوها، وتعامل معها الزعماء كند.

كان مارتن لوثر كنغ جونيور أحد أصدقائها، وافتتح صوتها صرحه الوطني التذكاري في 2011. غنت في حفلي تنصيب بيل كلينتون وجيمي كارتر وفي تشييع جثمان أيقونة حركة الحقوق المدنية روزا باركس. منحها كلينتون الميدالية الوطنية للفنون. ومنحها الرئيس جورج بوش الابن ميدالية الحرية الرئاسية في 2005، وهي أعلى وسام يمكن أن يحصل عليه مدني.

لكن ربما يكون أشهر ظهور لفرانكلين مع رئيس هو مع باراك أوباما في 2009 عندما غنت في حفل تنصيبه في 2009 (My Country 'tis of Thee).

لم تكن هذه الإنجارات دون آلام. قبل أن تبلغ 16 من العمر، كانت قد أنجبت ابنين. عانت في زواجها وغنت بعد الطلاق Since You've Been Gone والبكائية الصارخة Ain't No Way. عانت أيضا صحيا وعائليا وماليا. كان المنتج جيري ويلر يسميها "سيدتنا ذات الأحزان الغامضة".

آخر ألبومات فرانكلين الموسيقية كان "A Brand New Me" في تشرين الثاني/نوفمبر 2017.

وتدهورت صحة المغنية الأميركية منذ 2010، عندما أصيبت بورم خبيث، لكنها عادت تحيي حفلات بعد أن خضعت لجراحة، قبل أن تعلن اعتزالها عام 2017.

لدت آريثا فرانكلين في 25 آذار/مارس 1942 في ممفيس بولاية تينيسي وتوفيت اليوم في ديترويت 16 آب/أغسطس 2018.

XS
SM
MD
LG