Accessibility links

أرامكو السعودية تصدر نشرة الاكتتاب العام لأسهمها


إحدى منشآت شركة أرامكو السعودية

أصدرت شركة الزيت العربية السعودية، أرامكو، السبت، نشرة الاكتتاب لطرح أسمهما للتداول للمرة الأولى في تاريخها في السوق المالية السعودية، "تداول".

وأورد الموقع الإلكتروني للشركة أن فترة الاكتتاب لفئة الشركات والمؤسسات تبدأ يوم 17 من شهر نوفمبر الجاري، وتنتهي يوم الرابع من ديسمبر المقبل.

وتبدأ فترة الاكتتاب لفئة الأفراد يوم 17 من شهر نوفمبر الجاري أيضا، لكنها تنتهي بحلول نهاية يوم 28 من نوفمبر.

وأوضحت أنّها تستهدف "تخصيص عدد من أسهم الطرح تعادل نسبتها 0,5 في المئة كحد أعلى من إجمالي أسهم الشركة لشريحة المكتتبين الأفراد".

ولم تكشف الشركة بعد عن حجم طرحها العام الأولي أو النسبة التي سيتم طرحها من أسهمها على الرغم من أن مصادر قالت من قبل إنها قد تتراوح بين واحد في المئة واثنين في المئة.

وقالت المصادر، السبت، إنه مع افتراض تحقيق أرامكو قيمة إجمالية تبلغ 2 تريليون دولار، فقد تساوي الدفعة الخاصة بالمستثمرين نحو عشرة مليارات دولار.

وأعطت أرامكو إشارة البدء في الطرح العام الأولي الأسبوع الماضي بعد سلسلة بدايات كاذبة. ولم تذكر الشركة تفاصيل بشأن حجم ما سيتم بيعه أو متى ستبدأ عملية الإدراج في البورصة في حين تراوحت تقييمات الخبراء للشركة بين 1.2 إلى 2.3 تريليون دولار.

وقالت مصادر لرويترز الشهر الماضي إن لجنة حكومية التقت خلال الأشهر القليلة الماضية مع عشرات من المستثمرين السعوديين الأثرياء لضمان التوصل لاتفاقيات قبل البيع.

وأضافت أن الحكومة شجعت المستثمرين على سحب ودائعهم النقدية الموجودة بالخارج وشراء أسهم في الطرح العام الأولي لتفادي سحب سيولة نقدية أكبر من اللازم من النظام المصرفي السعودي.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG