Accessibility links

أزمة السفن الأوكرانية.. ترامب يعلق


الرئيس دونالد ترامب

قال الرئيس دونالد ترامب الاثنين إنه غير راض عما يحدث بين روسيا وأوكرانيا، وذلك بعد يوم من احتجاز قوات روسية لسفن أوكرانية بالقرب من شبه جزيرة القرم.

وأضاف ترامب للصحافيين في البيت الأبيض قبل توجهه لولاية ميسيسبي إنه يعمل مع القادة الأوروبيين على إيجاد حل للأزمة.

وشدد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو على أن احتجاز روسيا للسفن الأوكرانية يمثِّل تصعيدا خطيرا وانتهاكا للقانون الدولي".

ودعا بومبيو في بيان موسكو وكييف إلى ضبط النفس.

ووافق البرلمان الأوكراني الاثنين من جانبه على إعلان الأحكام العرفية في البلاد لمدة 30 يوما.

كما أكد البرلمان على إقامة الانتخابات الرئاسية في 31 آذار/مارس المقبل.

تحديث (20:28 تغ)

حذرت مندوبة واشنطن في الأمم المتحدة نيكي هايلي روسيا الاثنين من أن احتجاز ثلاث سفن أوكرانية هو "انتهاك صارخ لسيادة الأراضي الأوكرانية"، و"عمل متغطرس ينبغي على المجتمع الدولي أن يدينه".

وأضافت هايلي في بيان أن على روسيا أن توقف العمليات الخارجة على القانون وأن تحترم الحقوق الملاحية لكل الدول.

واتهم الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو الاثنين روسيا برفع النزاع مع كييف إلى مستوى جديد بعد أن احتجزت موسكو ثلاث سفن أوكرانية قرب شبه جزيرة القرم.

وقال بوروشنكو في كلمة متلفزة إن الحادث أظهر "المشاركة المتغطرسة والعلنية للوحدات النظامية من الجيش الروسي" في النزاع مع أوكرانيا.

كييف تدعو واشنطن لتشديد العقوبات على روسيا

ودعا السفير الأوكراني في الأمم المتحدة فلاديمير يولتشنكو الولايات المتحدة عبر الحرة إلى تشديد العقوبات بشكل عاجل على روسيا وإلى دعم كييف بمزيد من الأسلحة، معتبرا أن هذه هي اللغة الوحيدة التي تفهمها موسكو.

وقال يولتشنكو في لقاء مع الحرة في الأمم المتحدة إن بلاده ستعزز قدراتها العسكرية في بحر آزوف لمواجهة ما قال إنها اعتداءات متمادية من روسيا ضد أوكرانيا، في موازاة جهودها الدبلوماسية لحشد الدعم الدولي لها في التصعيد الحالي مع موسكو.

وكان مجلس الأمن عقد جلسة عاجلة بناء على طلب من أوكرانيا أكدت فيها الولايات المتحدة والدول الأوروبية دعمها الكامل لأوكرانيا، وعدم اعترافها بضم روسيا غير القانوني لشبه جزيرة القرم.

ووضع الجيش الأوكراني في حالة تأهب عليا، كما من المقرر أن يصوت البرلمان الاثنين على طلب من الرئيس بترو بوروشنكو لفرض الأحكام العرفية لمدة 30 يوما.

وكانت روسيا هاجمت واحتجزت ثلاث سفن حربية أوكرانية و24 بحارا أوكرانيا في مضيق كيرتش في البحر الأسود قبالة شبه جزيرة القرم.

وتتصاعد التوترات منذ فترة حول مضيق كيرتش حيث بنت روسيا جسرا جديدا يربط برا بينها وبين منطقة القرم التي ضمتها روسيا في 2014.

XS
SM
MD
LG