Accessibility links

أسبوع حاسم لعزل الرئيس.. هذا ما ينتظر ترامب خلال الأيام القادمة


عزل ترامب

بعد أسابيع من جلسات الاستماع العلنية والاشتباكات الكلامية بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي، يقترب مجلس النواب الأميركي من التصويت على إجراءات عزل الرئيس دونالد ترامب.

وهذه هي المرة الرابعة التي يواجه فيها رئيس أمريكي هذا التهديد بشكل جدي.

ويصوت الكونغرس على مادتين بخصوص قضية العزل.

صحيفة "نيويورك تايمز" قدمت ما ينتظر ترامب خلال الأيام القليلة القادمة.

الثلاثاء

عقدت اللجنة المعنية بقواعد مجلس النواب اجتماعا في الساعة 11 صباحا لتحديد شروط المناقشة في قاعة المجلس بشأن مواد الإقالة.

سيحدد الفريق، بقيادة النائب جيم ماكفرن، الديمقراطي عن ماساتشوستس، المدة التي ستستغرقها المناقشة، وإذا كان بإمكان المشرعين اقتراح تعديلات على المواد.

الأربعاء

في الصباح، من المتوقع أن يصوت المجلس لتأكيد القواعد التي كانت اللجنة قد وضعتها، الثلاثاء. سيكون هذا أول تصويت إجرائي تجريه الغرفة بكاملها لإقالة ترامب رسميا.

من المنتظر أن يقوم الجمهوريون بالكثير من التحركات البرلمانية لتسجيل معارضتهم وإبطاء العملية.

ومن المتوقع أن يكون التصويت المنتظر، بشأن مادتي الإقالة، في وقت متأخر من بعد الظهر، على الأرجح بين الرابعة والسادسة مساء. وسيجري مجلس النواب تصويتا على كلتا المادتين.

ومن المتوقع أيضا أن يصوت المجلس لتمكين رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي من تسميه مدراء العزل الذين من المرجح الكشف عن هوياتهم في الأيام القادمة.

والمديرون هم أعضاء مجلس النواب الذين يقومون مقام المدعيين العامين ويقدمون استنتاجات المجلس بشأن تحقيقات الإقالة إلى مجلس الشيوخ.

ويعقد أعضاء مجلس الشيوخ محاكمة، ولديهم السلطة لإدانة الرئيس، أو إقالته من منصبه أو تبرئته.

الخميس

من المتوقع أن يصوت مجلس النواب على الاتفاقية التجارية الجديدة لأميركا الشمالية والاتفاق بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا قبل أن يأخذ أعضاءه عطلة.

التصويت لإقالة الرئيس ليس سوى جزء واحد من العملية الطويلة.

وهذه بعض التفاصيل المهمة:

يتهم الديمقراطيون ترامب بإساءة استخدام سلطاته وذلك بربطه المساعدات العسكرية لأوكرانيا وعقد قمة مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زينليسكي، بفتح كييف تحقيقا حول منافسه السياسي الديمقراطي جو بايدن.

وأطلقت بيلوسي، في سبتمبر، إجراءات عزل الرئيس، ووجهت هذا الشهر الديمقراطيين لصياغة مواد الإقالة.

وقد أصدرت لجان المجلس مذكرات استدعاء إلى البيت الأبيض ووزارة الدفاع ومكتب ميزانية البيت الأبيض ووكالات أخرى للحصول علي وثائق تتعلق بالتحقيق في الإقالة.

وكانت اللجنة القضائية في مجلس النواب الأميركي قد صوتت لصالح توجيه اتهامين ضد ترامب بإساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG