Accessibility links

هذه الأشرطة "القمرية" قد تحول مالكها إلى مليونير


هذه الأشرطة قد تحول مالكها إلى مليونير
الرجاء الانتظار

لا يوجد وسائط متاحة

0:00 0:01:02 0:00

هذه الأشرطة قد تحول مالكها إلى مليونير

قد يتحول متدرب اشترى ملء شاحنة من أشرطة الفيديو تابعة لوكالة "ناسا" إلى مليونير بعد بيع هذه الأشرطة في مزاد سوثبي.

وتدعي دار المزادات أن هذه الأشرطة تحوي التسجيل الأصلي الوحيد للخطوة الأولى للإنسان على سطح القمر، في 20 يوليو عام 1969، كما تحوي الاقتباس الشهير لرائد الفضاء الأميركي نيل آرومسترونغ: " خطوة لرجل واحد.. قفزة عملاقة للبشرية".

أما مالك هذه الأشرطة فهو غاري جورج، الذي كان متدربا في وكالة الفضاء الأميركية خلال بعثة أبوللو 11 إلى القمر، واشترى 1100 شريط ريل خلال مزاد علني حكومي عام 1976، عندما كان طالبا جامعيا، مقابل 218 دولار فقط، حيث باعت ناسا الأشرطة

ويقول جورج المهندس الميكانيكي المتقاعد إنه لم يتوقع ما حصل، مضيفا في مكالمة مع رويترز: "لم أدرك أبدا وجود أي قيمة لها"، مضيفا أنه كان يببيعها لمحطات التلفزيون كي تعيد التسجيل فوقها".

وعندما كان جورج يملأ شاحنته بالأشرطة للتبرع فيها لإحدى الكنائس، تنبه لوجود عبارة "Apollo 11 EVA"، وتركها جانبا ليلتقي بصديق له من ناسا أخبره أنه تلقى مهمة العثور على التسجيلات الأصلية، ليتذكر جورج أن الأشرطة معه.

ويتوقع أن يبلغ سعر الأشرطة في المزاد حوالي مليوني دولار وستقيمه سوثبي في مدينة نيويورك الأميركية في 20 يوليو، بالتزامن مع الذكرى الخمسين لنزول أول إنسان على سطح القمر.

كما تظهر التسجيلات رائد الفضاء باز ألدرين وهو يقفز في جاذبية القمر المنخفضة، كما يمكن سماع حديث الرواد مع الرئيس الأميركي حينها ريتشارد نيكسون، ويظهر الرجال وهم يضعون العلم الأميركي على سطح القمر ويجمعون عينات من التربة والحجارة، وفقا لما ذكرته متحدثة باسم دار سوثبيو هالي فرير.

XS
SM
MD
LG