Accessibility links

' مي تو أويغور'.. حملة تسأل عن مسلمي الصين


حملة مي تو أويغور

بدأ أفراد من إتنية الأويغور في الشتات حملة على شبكات التواصل الاجتماعي لممارسة ضغوط على بكين لحملها على تقديم أدلة عن بقاء ذويهم المفقودين على قيد الحياة، لأن عددا من أفراد هذه الإتنية الناطقة باللغة التركية والمسلمة مسجونون في الصين.

وتأتي هذه العملية التي أطلقت على تويتر وفيسبوك مع وسم مي-تو-أويغور (أنا أيضا أويغور)، ردا على بث وسيلة إعلام صينية رسمية تسجيلا مصورا لرجل عرف عن نفسه بأنه عبد الرحيم هييت وهو شاعر أويغوري مفقود.

وهذا التسجيل الذي يستمر 26 ثانية نشر بعد تأكيد تركيا السبت أن هذا المغني والشاعر توفي في الاعتقال.

هذا المغريد يعبر في تغريدة عن شوقه إلى إخوته، ويطالب بإطلاق سراحه.

مغرد آخر يقول "تمنيت لو ولدت في دولة حرة، لسوء الحظ ولدت تحت نظام شيوعي..".

ويشكل الأويغور الذين يناهز عددهم 10 ملايين نسمة، الإتنية الرئيسية في شينجيانع (شمال غرب الصين) وهي منطقة محاذية لأفغانستان وتخضع لرقابة مشددة من الشرطة لأنها دائما ما تتعرض لاعتداءات دامية منسوبة إلى الأويغور.

ويقول خبراء استندت إليهم الأمم المتحدة ومنظمات الدفاع عن حقوق الإنسان، إن حوالي مليون شخص خصوصا من الأويغور معتقلون فيها بمراكز لإعادة التأهيل السياسي.

وتنفي بكين هذه الاتهامات وتتحدث عن "مراكز تدريب مهني" ضد التطرف الإسلامي.

وقال هلمراد هاري الأويغوري المقيم في فنلندا ويؤكد أنه أنشأ وسم "أنا أيضا أويغور"، إن "السلطات الصينية نشرت التسجيل المصور لتثبت أن هييت ما زال على قيد الحياة. الآن، نريد أن نعرف: أين هم ملايين الأويغور؟".

واضاف أن أهله كانوا قد اعتقلوا، لكن أفرج عنهم العام الماضي.

ودفعت حملة "أنا أيضا أويغور" أفرادا من الشتات على نشر رسائل تتضمن صورا عن أمهاتهم وآبائهم وأبنائهم وبناتهم أو أصدقائهم، مطالبين بأخبار عنهم.

وتسأل هذه المغردة السلطات الصينية " مثل ما فعلتم مع المغني الشهير عبد الرحيم هييت، أريد أن أرى زوجي وأخوتي وأخواتي في فيديو أيضا"، حيث تريد أن تتأكد من أنهم مازالو أحياء.

وتطالب مغردة أخرى السلطات الصينية ببث فيديو لشقيقاتها.

ولا يستطيع عدد كبير من الأويغور الاتصال بأقربائهم في الصين، لأن الاتصالات الهاتفية وتطبيقات الرسائل تخضع لرقابة مشددة، كما تقول روشان عباس، الناشطة المقيمة في الولايات المتحدة لوكالة الصحافة الفرنسية. وهي تطالب بشريط مسجل عن شقيقتها الطبيبة الفيزيائية التي "أرسلت لمتابعة دورة تدريبية".

ونشر أرسلان هداية، صهر ممثل مشهور، تسجيلا على فيسبوك، مؤكدا أن والد زوجته قد اختفى ومطالبا "بشريط فيديو يؤكد بقاءه على قيد الحياة" بالنسبة اليه وللأشخاص الآخرين "المسجونين في معسكرات الاعتقال الصينية".

XS
SM
MD
LG