Accessibility links

إسرائيل.. الكنيست يحدد موعد الانتخابات العامة


الكنيست في جلسة الثلاثاء

وافق الكنيست الإسرائيلي الخميس على قرار إجراء انتخابات عامة جديدة يوم الثاني من مارس المقبل، هي الثالثة في البلاد خلال أقل من عام.

ونال القرار موافقة 94 مشرعا بينما لم يعارضه أحد، وجاء بعد ساعات من انقضاء مهلة نهائية أخيرة لتشكيل حكومة بعد الانتخابات الأخيرة التي أجريت في سبتمبر الماضي.

وقد أقر الكنيست الأربعاء في قراءة أولى مشروع قانون لحل نفسه وإجراء انتخابات جديدة بعد أن وصلت مفاوضات تشكيل ائتلاف حكومي إلى طريق مسدود.

وبعد أسبوع من المفاوضات المكوكية لتشكيل حكومة وحدة، تبادل رئيس الوزراء المتهية ولايته بنيامين نتانياهو وخصمه رئيس حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس اللوم على فشل المفاوضات. واختلفا حول من سيقود الحكومة أولا. ولا يريد غانتس أن يعمل تحت مظلة نتانياهو وقيادته، خاصة في ظل اتهامات الفساد التي تلاحقه.

ومنح كل من نتانياهو وغانتس لتشكيل حكومة بعد انتخابات سبتمبر مدة 28 يوما، وفشل كل منهما في الحصول على دعم أكثر من نصف أعضاء البرلمان، البالغ عددهم 120.

وبعد فشل نتانياهو وغانتس، طلب رئيس الدولة رؤوفين ريفلين من الكنيست ترشيح نائب قادر على تشكيل حكومة وأمهله 21 يوما لترشيح الشخصية الملائمة، لكن تلك المهلة انتهت منتصف ليل الأربعاء الخميس.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG