Accessibility links

إسرائيل تؤجل البت في قرار ضم غور الأردن ومستوطنات الضفة


إسرائيل تؤجل البت في قرار ضم غور الأردن

قرر رئيس الحكومة الإسرائيلية المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو، إلغاء البت في قرار فرض السيادة الإسرائيلية على مستوطنات الضفة الغربية وغور الأردن خلال جلسة الحكومة الأسبوعية اليوم الأحد.

ويأتي ذلك خلافا لما تعهد به خلال تواجده في واشنطن الأسبوع الماضي أثناء عرض خطة السلام الأميركية.

وكان السفير الأميركي في تل أبيب دافيد فريدمان، أوضح أنه بإمكان الحكومة الإسرائيلية بدء العمل على ضم مستوطنات الضفة الغربية.

من جانبه، أعرب جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأميركي، عن تحفظه على هذه الخطوة قبل الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية المزمع إجراؤها في شهر مارس القادم.

قصف إسرائيلي

وفي سياق متصل، أغارت أمس مقاتلات إسرائيلية على أهداف في شمالي قطاع غزة.

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي إن المواقع التي تم استهدافها، هي مواقع تابعة لحركة حماس وبينها منشاة تحت الأرض، رداً على استمرار إطلاق القذائف على الأراضي الاسرائيلية من قطاع غزة.

بدوره، أعلن منسق أعمال الحكومة في الأراضي الفلسطينية كميل أبو ركن، عن وقف إدخال الأسمنت عن طريق المعابر الإسرائيلية وإلغاء تصاريح عمل لـ 500 فلسطيني، وحمل حركة حماس المسؤولية عن كل ما يجري في القطاع وينطلق منه باتجاه اسرائيل.

تمرين عسكري

إلى ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي صباح اليوم عن انطلاق تمرين عسكري على مستوى الأركان العامة، لمحاكاة القتال متعدد الجبهات، بهدف رفع الجهوزية لتنفيذ جهود تفعيل النيران متعدد الجبهات وتحسين التعاون والتفاعل بين مقرات القيادة والجهات المقاتلة.

ويجري التمرين بتعاون بين القيادة الشمالية والقيادة الجنوبية والقوات البرية والجوية والبحرية، بالإضافة إلى هيئة الاستخبارات والاتصالات والحماية من السايبر.

وقال الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي أنه تم التخطيط لهذا التمرين في إطار خطة التدريبات السنوية لعام 2020.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG