Accessibility links

إعلام إيراني ينشر فيديو لحظة سقوطها.. هل ضربت الصواريخ الطائرة الأوكرانية؟


حطام الطائرة الأوكرانية التي سقطت قرب طهران بالتزامن مع شن إيران هجمات صاروخية على قاعدتين عسكريتين تضم قوات أميركية في العراق

يطرح توقيت تحطم الطائرة الأوكرانية بعيد إقلاعها فجر الأربعاء من طهران، تساؤلات عن السبب الغامض وراء الكارثة التي راح ضحيتها 170 راكبا من جنسيات مختلفة. حيث سقطت بالتزامن مع هجمة صاروخية إيرانية على قاعدة عسكرية عراقية.

توقيت الكارثة رفع مستوى الشكوك حول حول صحة التصريحات الإيرانية التي ربطت الأمر بعطل فني في المحرك، خاصة أن الشركة الأوكرانية المالكة للطائرة المنكوبة أكدت أنها حديثة وخضعت لأعمال صيانة وفحص منذ يومين، ما يبعد فرضية الخلل التقني.

وأعلنت الخطوط الجوية الأوكرانية تعليق رحلاتها إلى طهران مشيرة إلى أن طائرة البوينغ 737 صنعت عام 2016 وخضعت لفحص تقني قبل يومين.

وقال رئيس الخطوط الأوكرانية الدولية يفغيني ديكنه "الطائرة كانت في وضع تشغيلي". وأضاف "كانت واحدة من أفضل طائراتنا مع طاقم رائع" وذلك في مؤتمر صحفي في كييف حاول فيه حبس دموعه.
وأمر الرئيس الاوكراني بفتح تحقيق معلنا عن التدقيق في "كل الأسطول الجوي المدني" الأوكراني بمعزل عن أسباب الحادث.

وتحطمت الطائرة في وقت كانت إيران تطلق صواريخها باتجاه قاعدتين عسكريتين عراقيتين تضمان قوات أميركية، ردا على مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، حيث أشارت المعلومات إلى أن عددا من هذه الصواريخ أخطأ الهدف، وسقطت في أماكن أخرى.

وبدأت التكهنات تشير إلى احتمال إصابة الطائرة بصاروخ إيراني من مجموعة الصواريخ التي أطلقت على العراق، وما عزز هذه الفرضية هو رفض السلطات الإيرانية تسليم الصندوقين الأسودين للولايات المتحدة، إذ يتوجب إرسالهما إلى شركة بوينغ المصنعة للطائرة المنكوبة.

وسحبت السفارة الأوكرانية في طهران بيانا قالت فيه إن الطائرة تحطمت بسبب عطل في المحرك مستبعدة العمل الإرهابي، وقالت بدل ذلك إن تحديد أسباب الحادث مهمة تتولاها لجنة رسمية.

وبينما قال خبراء طيران إن من المبكر التكهن بما حدث للرحلة PS752 التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية الدولية، قالت جماعة OPS المعنية بمراقبة أخطار الطيران "حتى تظهر أدلة واضحة العكس، نوصي بافتراض أن يكون تحطم الطائرة كان نتيجة لتعرضها لإطلاق نار على غرار رحلة MH17" للطائرة الماليزية التي أسقطت فوق أوكرانيا في 2014.

وأشارت المجموعة إلى أن صور حطام الطائرة في موقع سقوطها، تظهر "ثقوبا واضحة خلفتها قذائف على جسمها وجزءا من جناحها".

وكالة تسنيم الإيرانية نشرت على حسابها في تويتر فيديو قالت إنه يرصد لحظة سقوط الطائرة الأوكرانية في حقل بعد فترة قصيرة على إقلاعها.

وتبدو الطائرة في الفيديو محترقة في الجو، قبل تتحطم أرضا مرسلة كتلة نارية تضيء السماء.

لحظة سقوط الطائرة الأوكرانية
الرجاء الانتظار

لا يوجد وسائط متاحة

0:00 0:00:34 0:00

الخطوط الأوكرانية الدولية استبعدت احتمال تعرض طائرتها وهي من طراز بويغ 737-800 التي عمرها ثلاث سنوات فقط، لمشاكل تقنية وقالت إنها خضعت لأعمال صيانة قبل يومين فقط.

وقال متحدث باسم الشركة "نضمن سلامة طائرتنا والكفاءة العالية لطواقمنا".

وخشية تعرض طائراتها لأي هجوم، علقت عدد من شركات الطيران العالمية رحلاتها فوق إيران والعراق، كما غيرت عدد من الشركات مسار رحلاتها في الشرق الأوسط.

كما حظرت إدارة الطيران المدني الأميركية (FAA) على شركات الطيران الأميركية التحليق في المجال الجوي للعراق وإيران وخليج عُمان.

XS
SM
MD
LG